الاثنين، ١٨ أغسطس ٢٠٠٨

مجدى العزب: لا خصخصة لمترو الأنفاق ونفكر في طرح أسهمه بالبورصة

مجدى العزب: لا خصخصة لمترو الأنفاق ونفكر في طرح أسهمه بالبورصة

مباشر
الاثنين 18 أغسطس 2008 11:34 ص

أكد المهندس مجدى العزب رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الإنفاق أنه لا خصخصة لمترو الأنفاق مشيرا إلى التفكير في طرح أسهمه في البورصة المصرية.
وقال العزب - في حوار أدلى به لمجلة الإذاعة والتلفزيون - أنه لا توجد أي نية لخصخصة المترو وكل ما يتم التفكير فيه حاليا هو التحول إلى الإدارة الذكية بمعنى استمرار ملكية الدولة مع ذكاء ومرونة القطاع الخاص إذ لابد أمنيا وحضاريا أن تستمر ملكية الدولة لوسائل النقل.
وأشار إلى أن عمليات جرد ممتلكات المترو مستمرة في عملها، والغرض من عملية الجرد معرفة قيمة رأس المال والأصول الإجمالية للمترو وذلك تمهيدا لأي عمليات اكتتاب أو طرح أسهمها في البورصة، متوقعا ألا تقل أصول المترو عن 40 مليار جنيه
كما توقع العزب أن يرتفع حجم أرباح الشركة إلى 80 مليون جنيه بنهاية العام الحالي ستوزع منها 10% طبقا للقانون على العاملين، والباقي سيذهب إلى هيئة السكك الحديدية .
وأوضح أن تلك الأرباح تأتي بعد قامت الشركة بتغطية نحو 500 مليون جنيه التي تدفعها الدولة وتغطية النفقات الاستهلاكية التي تصل إلى 260 مليون تتضمن الأجور التي تصل إلى 70 مليونا سنويا وقطع الغيار الاستهلاكية والكهرباء التي تدفع فيها 4 ملايين شهريا أي 48 مليون سنويا.
وحول انفصال جهاز تشغيل المترو عن هيئة السكك الحديدية قال إن ما حدث في 1 يونيو هو المرحلة الأولى من عملية الانفصال الكامل ولكن سنستمر بذات اللوائح العامين القادمين، بعدها سيتحول المترو إلى شركة مساهمة لها أسهم في البورصة أي أن الدولة ستستمر في تحمل الشق الاستثماري حتى تتمكن من استحداث أدوات جديدة في الاستقلال وتحقيق المكاسب تماما كما حدث مع المصرية للاتصالات والقابضة للطرق لكن حساسية المترو تستدعي انتقاله ببطئ وبممارسات محسوبة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business