الأحد، ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٨

وارن بوفيت يحذّر من "أكبر انهيار مالي بأمريكا" إذا لم يتوصل لإتفاق

وارن بوفيت يحذّر من "أكبر انهيار مالي بأمريكا" إذا لم يتوصل لإتفاق


بي. بي. سي. العربية
28/9/2008

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - حذّر أحد أثرى أثرياء العالم، الأمريكي وارن بوفيت، الأحد، المشرعين الأمريكيين الذين يتباحثون حول خطة الإنقاذ المالية التي طرحها البيت الأبيض والبالغة كلفتها 700 مليار دولار، أنه في حال عدم التوصل لاتفاق، فإن الأمة ستواجه "أكبر انهيار مالي في تاريخ أمريكا" وفق ما نقله مصدران مطلعان على المباحثات لشبكة CNN.
يُشار إلى أن بوفيت الذي يعتبر ثاني أثرى رجل في العالم بحسب تصنيف مجلة "فوربس" كان ضمن عدد من أبرز المرجعيات في قطاع الأعمال والمال ممن قصدهم المشرعون الأمريكيون للوقوف على رأيهم في الأزمة، وفق ما قاله السيناتور الديمقراطي كنت كونراد للمراسلين السبت.
يُذكر أن بوفيت يتربع على ثروة تقدر بـ50 مليار دولار ويرأس مجموعة "بيركشاير هاثاواي" التجارية الواسعة الانتشار في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان السيناتور كونراد قد أعلن أنه من ضمن الذين يتباحثون في الأزمة وإن لم يكن ضمن الفريق الرسمي.
وتتألف المجموعة التي تبحث اقتراح البيت الأبيض للنهوض بالاقتصاد الأمريكي، من النائب الجمهوري روي بلنت والسيناتور الجمهوري جود غريغ والسيناتور الديمقراطي كريس دود رئيس لجنة الخدمات المصرفية والنائب الديمقراطي بارني فرانك.
ومن المقرر أن تلتئم المجموعة الأحد، دون تحديد وقت لذلك بأمل التوصل لاتفاق حول الحزمة وإعلانه مع افتتاح بورصة وول ستريت الاثنين أمام التداولات.
وكان المفاوضون في الكونغرس الأمريكي قد حققوا الأحد "تقدماً كبيراً" باتجاه التوصل لاتفاق حول خطة البيت الأبيض، وفقاً لما أعلنته رئيسة مجلس النواب الديمقراطية، نانسي بيلوسي، غير أنه لم يتم الكشف عن أي تفاصيل حول ذلك.
وجاء إعلان بيلوسي، التي أحاط بها زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، هاري ريد، وغيره من زعماء الكونغرس، بعد منتصف ليل السبت، بحسب التوقيت الأمريكي، وذلك في ختام جلسة محادثات طويلة في الكابيتول هيل.
وهدفت المحادثات المطولة إلى التوصل لاتفاق نهائي والإعلان عنه مساء الأحد، بما يتناسب وبدء عمل أسواق المال العالمية.
وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، السيناتور الديمقراطي هاري ريد، إنه يتوقع أن يتم التوصل لاتفاق نهائي مساء الأحد.
هذا ولم يوقع الأعضاء الجمهوريون في مجلس النواب على الخطة الجديدة، غير أن المفاوض عنهم، النائب رون بلانت، قال إنه سيقدمها إلى ممثلي الجمهوريين صباح الأحد بعد صياغتها على الورق.
وقال بلانت: "أعتقد أننا سنكون قادرين على الإعلان عن الاتفاق غداً، ولكننا نخوض في قضايا شائكة."
من جهته، أوضح ريد أنه تم تحقيق تقدم حقيقي قبل منتصف الليل، الأمر الذي جعل التوصل إلى الاتفاق ممكناً، إثر اقتراح تقدمت به بيلوسي.
وكان من بين الموجودين إلى جانب بيلوسي وريد، وزير المالية الأمريكي هنري بولسون.
وقال بولسون: "لقد حققنا تقدماً كبيراً باتجاه التوصل إلى اتفاق نهائي سينجح وسيكون له تأثيره في الأسواق وعلى حياة الأمريكيين."
أما زعيم مجلس النواب، بارني فرانك، فقال إن الخطة النهائية فستكون عبارة عن تسوية تتضمن بعض المقترحات والعناصر الأصلية التي وردت في خطة إدارة بوش.
وقال فرانك: "أعتقد جازماً أننا توصلنا إلى محصلة نهائية حول الاتفاق، آخذين في الاعتبار كافة المصالح."
ورغم التصريحات المختلفة حول تحقيق تقدم جوهري حول خطة الإنقاذ المالي، إلا أن أياً من المفاوضين رفض التطرق إلى التفاصيل أو الكشف عنها.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business