الأحد، ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٨

بنوك الإمارات تهون من الحديث عن اندماجات مع قفزات الأسهم

بنوك الإمارات تهون من الحديث عن اندماجات مع قفزات الأسهم

Sun Sep 28, 2008 12:46pm GMT

ابوظبي (رويترز) - هون المسؤولون التنفيذيون في كبرى بنوك دولة الامارات العربية المتحدة يوم الاحد من التكهنات بقرب اعلان عمليات اندماج كبيرة بعدما قفزت اسهم بنك ابوظبي التجاري وبنك ابوظبي الوطني.
ومن المتوقع ان تزداد الضغوط على بنوك الخليج للاندماج وسط تزايد المنافسة من اللاعبين الدوليين مع امتداد التوترات من الازمة الائتمانية الى منطقة الخليج العربية المزدهرة.
وشددت بنوك الخليج العربية بالفعل الاقراض مع تزايد تكاليف الاقتراض بين البنوك في خطوة من المتوقع ان تحد من الارباح.
وقال المدير التشغيلي لبنك ابوظبي الوطني عبد الله صلاح عبد الرحيم لرويترز ان اجتماعا لادارة البنك بحث الشائعات وانه لم ترد توجيهات من مجلس الادارة او السلطات العليا.
واضاف "لا معلومات لدينا على الاطلاق عن اندماج."
وارتفعت اسهم بنك ابوظبي الوطني بنسبة 3.93 في المئة الساعة 0924 بتوقيت جرينتش في حين ارتفعت اسهم بنك ابوظبي التجاري بنسبة 9.9 في المئة.
وقال متعاملون ان شائعات الاندماج تعززت الاسبوع الماضي بعدما كشف البنك المركزي الاماراتي عن تسهيل اقراض طاريء بقيمة 50 مليار درهم اماراتي (13.61 مليار دولار) لتخفيف التوترات في سوق ما بين البنوك.
وقال احمد حمدي مدير العلاقات في برايم اميريتس "توجد بعض الشائعات في السوق عن ان سوق ابوظبي ستشهد بعض الاندماجات والاستحواذات في القطاعين المصرفي والعقاري."
واضاف "بنك ابوظبي التجاري احد البنوك المحتمل مشاركتها."
لكن المدير التنفيذي لبنك ابوظبي التجاري ايرفين نوكس هون يوم الاحد من اهمية الاحاديث في السوق.
وقال لرويترز "ليس عندي معلومات عن ذلك. لست على علم بحدوث اي شيء." واضاف "يوجد كثير من الشائعات. هذا كل ما في الامر."
وفي ظل المنافسة المتزايدة من اللاعبين الدوليين سعت البنوك في اكبر منطقة لتصدير النفط في العالم الى الاندماج للمساعدة في زيادة قدرتها التنافسية وتنويع الايرادات.
وتشكل بنك الامارات دبي الوطني اكبر بنوك منطقة الخليج العربية من حيث الاصول العام الماضي في عملية اندماج قيمتها 11.3 مليار دولار بين بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني وهو مملوك جزئيا للحكومة مثل بنك ابوظبي التجاري.
وتم الاندماج بوساطة الحكومة التي تضغط من اجل مزيد من الاندماجات في القطاع المالي.
ويعمل حوالي 45 مصرفا في الامارات التي يسكنها حوالي 4.5 مليون نسمة.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business