الاثنين، ٢٤ نوفمبر ٢٠٠٨

إنقاذ "سيتي غروب" بضخ 20 مليار دولار إضافية

إنقاذ "سيتي غروب" بضخ 20 مليار دولار إضافية


سي. إن. إن. العربية
24/11/2008
نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)- كشفت الحكومة الأمريكية عن خطة إنقاذ ضخمة لنشل مجموعة "سيتي غروب" المالية من عثرتها، الاثنين، بضخ 20 مليار دولار إضافية في العملاق المصرفي الذي تهاوت أسهمه مؤخراً، متأثرة بأزمة الرهن العقاري والائتمان التي هزت الاقتصاد الأمريكي.
يُشار إلى أن العشرين مليار دولار الإضافية التي كان قد سبقها خطوة مماثلة بضخ 25 مليار دولار في "سيتي غروب" في بداية هذا العام، تأتي ضمن خطة الإنقاذ المالي التي كان قد أقرها الكونغرس الأمريكي في أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم والبالغ حجمها 700 مليار دولار لإنقاذ قطاع أسواق المال والمصارف في الولايات المتحدة.
وستتملك الحكومة في مقابل دعمها، حصة في أسهم المجموعة بقيمة سبعة مليارات دولار على أن تنظم المجموعة المالية قروض الرهن العقاري المتعثرة وفق ما كشفته وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي والهيئة الفيدرالية للتأمين على الودائع.
وتأتي الخطة بعد أيام قليلة من هبوط أسهم المجموعة بأكثر من ثلثي قيمتها، وبعد أن خسرت 21 مليار دولار خلال العام الماضي.

والجمعة أغلقت أسهم "سيتي غروب" على تراجع بلغ أربعة دولارات للسهم بتراجع بلغ 87 في المائة هذا العام.
وجاء الهبوط الأخير في أعقاب تقارير صادرة هذا الشهر بأن وزارة الخزانة الأمريكية ستتخلى عن خطة الإنقاذ المبدئية لشراء الأصول المتعثرة للمجموعة المالية، لأسباب تشير إلى أن المستفيد الرئيسي من هذا التدخل هو المصرف نفسه.
غير أنه وضمن خطة الإنقاذ المالي البالغة 700 مليار دولار، أعادت وزارة الخزانة التركيز على الاستثمار مباشرة في المصارف المتعثرة مقابل تملكها حصصاً فيها.
وكان سبق أن ضخت وزارة الخزانة والاحتياطي الفيدرالي والهيئة الفيدرالية للتأمين على الودائع أكثر من 100 مليار دولار في ثماني مؤسسات مالية رئيسية من أجل تهدئة المخاوف في أسواق المال وحماية أموال دافعي الضرائب.
يُذكر أن مجموعة "سيتي غروب" كانت قد أعلنت الاثنين الماضي أنّها ستستغني عن أكثر من خمسين ألف وظيفة في واحدة من أكبر عمليات إلغاء الوظائف في السنوات الأخيرة.

وقالت مصادر إنّ الشركة تنوي خفض الحجم الإجمالي للوظائف إلى نحو 300 ألف.
وقال المدير التنفيذي للمجموعة فيكرام بانديت في اجتماع مع موظفيه في مقرها الرئيسي بنيويورك، إنّ الشركة ستستغني عن 53 ألف وظيفة في غضون الشهور المقبلة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business