الخميس، ١٣ نوفمبر ٢٠٠٨

أرباح التجاري الدولي دون التوقعات مع تراجع دخل الاستثمارات

أرباح التجاري الدولي دون التوقعات مع تراجع دخل الاستثمارات

Thu Nov 13, 2008 11:32am GMT

القاهرة (رويترز) - سجل البنك التجاري الدولي المصري أصغر أرباح فصلية هذا العام وجاءت الارباح دون توقعات المحللين مع تهاوي دخل الاستثمارات.
وقال البنك يوم الخميس ان أرباحه الصافية زادت 25 بالمئة في الربع الثالث لتصل الى 351.1 مليون جنيه مصري (63.5 مليون دولار) مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.
والتجاري الدولي أكبر بنك مدرج في البورصة في مصر من حيث القيمة السوقية.
وكان بنك الاستثمار سي.اي كابيتال قد توقع أرباحا صافية قدرها 397 مليون جنيه للتجاري الدولي في الربع الثالث.
والبنوك المصرية ليست معرضة بشكل مباشر للازمة المالية العالمية حيث لا توجد لها استثمارات تذكر في البنوك العالمية المتعثرة أو في منتجات المشتقات المالية. لكن انخفاضا بنسبة 50 بالمئة في مؤشر الاسهم المصرية هذا العام أثر على نمو أرباح البنوك.
وبلغت أرباح البنك التجاري الدولي من بيع استثمارات مالية 6.9 مليون جنيه وهو ما يوازي تقريبا ربع المستوى الذي تحقق في الربع الثالث من العام الماضي.
الا أن دخل البنك من الودائع زاد بقوة. ووصل صافي الدخل من الفوائد الى 450.7 مليون جنيه بارتفاع 43 بالمئة.
وقال بنك الاستثمار بيلتون فاينانشال في مذكرة للعملاء "أظهر البنك التجاري الدولي نموا قويا في العمليات المصرفية الاساسية والميزانية العمومية. وتأثرت نتائج الربع الثالث قطعا بالانخفاض في دخل الاستثمارات وارتفاع المخصصات المسجلة في الدفاتر وهو نتيجة طبيعية للظروف الراهنة في السوق."
وقال البنك في بيان ان الربع الثالث سجل نجاحا اخر وشهد أداء ماليا وتشغيليا قويا رغم الظروف الصعبة التي يمر بها السوق.
وأضاف أن هذه النتائج تحققت من خلال نمو كبير في مختلف الانشطة.
وقال البنك ان معدل القروض المتعثرة انخفض الى 2.49 في المئة من ثلاثة في المئة في السنة المالية 2007 وأضاف أنه ليس له أي استثمارات في الاوراق المالية المرتبطة بالرهون العقارية الامريكية عالية المخاطر.
(الدولار يساوي 5.5286 جنيه)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business