الجمعة، ٢٣ يناير ٢٠٠٩

بريطانيا تنزلق إلى الركود رسمياً والاقتصاد ينكمش بأسرع وتيرة منذ 1980

بريطانيا تنزلق إلى الركود رسمياً والاقتصاد ينكمش بأسرع وتيرة منذ 1980

Fri Jan 23, 2009 10:32am GMT

لندن (رويترز) - انزلق الاقتصاد البريطاني الى الركود للمرة الاولى منذ عام 1991 اذ أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن الناتج المحلي الاجمالي انكمش بأسرع وتيرة تراجع منذ عام 1980 في الربع الاخير من العام الماضي.
وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان الاقتصاد انكمش بنسبة 1.5 في المئة في الاشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي فيما يعد أكبر هبوط منذ الركود العميق الذي شهدته بريطانيا عام 1980.
وجاءت الارقام أسوأ من توقعات المحللين الذين قدروا أن الناتج المحلي سينكمش بنسبة 1.2 في المئة مقارنة بالربع السابق و1.4 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.
وكان العامل الرئيسي وراء التراجع هو الانكماش الحاد في قطاعي الخدمات والانتاج. فقد انكمش قطاع الخدمات الذي يمثل ثلاثة أرباع الناتج الاقتصادي واحدا في المئة خلال الربع الاخير فيما يمثل أسرع وتيرة هبوط منذ عام 1979.
وانخفض الانتاج 3.9 في المئة وهو أكبر هبوط منذ عام 1980.
من ناحية أخرى نشر المكتب أيضا بيانات مبيعات تجارة التجزئة لشهر ديسمبر كانون الاول التي أظهرت زيادة حجم المبيعات 1.6 في المئة خلال الشهر لتبلغ الزيادة السنوية في المبيعات 4.0 في المئة. لكن المكتب قال ان البيانات تأثرت بعوامل استثنائية مثل خفض ضريبة القيمة المضافة وتخفيضات كبيرة في الاسعار من جانب متاجر التجزئة ولانها شملت فترة خمسة أسابيع.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business