الجمعة، ٢٣ يناير ٢٠٠٩

ملك إسبانيا في ليبيا سعيا لتأمين صفقات للشركات الإسبانية

ملك إسبانيا في ليبيا سعيا لتأمين صفقات للشركات الإسبانية

Fri Jan 23, 2009 7:40pm GMT

طرابلس (رويترز) - وصل ملك اسبانيا خوان كارلوس الي ليبيا يوم الجمعة مع عدد من رؤساء الشركات الاسبانية سعيا الي صفقات تجارية في البلد الذي ينفتح على العالم بعد سنوات من العقوبات.
واستقبلت طرابلس عددا من الزعماء الاوروبيين منذ تخلت عن برامج لاسلحة محظورة ووافقت على تسوية مطالب التعويضات عن تفجيرات وهجمات انحى الغرب بالمسؤولية فيها على ليبيا.
واتاح ارتفاع الايرادات النفطية لليبيا الموارد لاعادة بناء الطرق والسكك الحديدية والمواني والمناطق الصناعية والمدارس والمستشفيات بعد سنوات من الاهمال اثناء عزلتها الدبلوماسية التي استمرت طويلا.
واحتفظت حكومة اسبانيا بصلات مع ليبيا حتى عندما وصلت العلاقات بين طرابلس والغرب الى ادنى مستوى لها وتأمل في الحصول على دور مهم في جهود اعادة البناء.
وظفرت شركات ايطالية وروسية وصينية ببعض من أكبر العقود حتى الان لكن الحكومة الاسبانية تقول ان حجم الاعمال المشتركة بين الشركات الاسبانية والليبية ينبغي ان يصل الى اكثر من 17 مليار دولار.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسبانية انه ربما يتم الاعلان عن صفقات جديدة اثناء زيارة الملك التي تستمر يومين وهي الزيارة الرسمية الاولى له لليبيا منذ جلوسه على عرش اسبانيا قبل 33 عاما. وزار الزعيم الليبي معمر القذافي اسبانيا في 2007.
واضاف المتحدث "تتمثل الاولوية الاولى في ان يتعرف كل جانب بشكل افضل على الاخر وتحديد المجالات التي يمكن ان تستثمر فيها اسبانيا... لكننا نتوقع ايضا حسم بعض الامور الان."
ومن المقرر ان يتناول ملك اسبانيا العشاء مع القذافي في المقر الرسمي للزعيم الليبي في طرابلس في وقت لاحق يوم الجمعة. ويرافق الملك رؤساء 15 شركة اسبانية تعمل في مجالات النفط والغاز والبيئة والتعمير.
ومن بينهم انطونيو بروفو رئيس شركة ريبسول النفطية الاسبانية التي لها انشطة لاستكشاف النفط وانتاجه في ليبيا.
وقد يطلب بروفو تطمينات من المسؤولين الليبيين بعد ان قال القذافي هذا الاسبوع ان ليبيا ومصدرين اخرين للنفط يبحثون تأميم شركات نفطية اجنبية بسبب انخفاض اسعار الخام.
وقالت ريبسول يوم الخميس انها لا ترى احتمالا حقيقي في ان تقوم ليبيا بتأميم قطاعها النفطي. وتعتزم ريبسول زيادة انتاجها من النفط في ليبيا الى حوالي 400 الف برميل يوميا بحلول العام القادم من حوالي 265 الف برميل يوماي قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business