الجمعة، ٢٣ يناير ٢٠٠٩

بترولوجيستكس: أوبك تخفض إنتاج النفط بشدة في يناير

بترولوجيستكس: أوبك تخفض إنتاج النفط بشدة في يناير

Fri Jan 23, 2009 2:05pm GMT

لندن (رويترز) - قالت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية يوم الجمعة ان من المتوقع انخفاض امدادات منظمة أوبك من النفط باستثناء العراق 55 .1 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني الجاري مع تطبيق الدول الاعضاء لتخفيضات الانتاج المتفق عليها.
ويأتي هذا الانخفاض بعد اتفاق المنظمة الشهر الماضي على خفض الانتاج 2.2 مليون برميل يوميا بدءا من أول يناير كانون الثاني في محاولة لدعم الاسعار المتراجعة.
وقال كونراد جربر من بترولوجيستكس لرويترز ان من المتوقع أن يبلغ انتاج جميع أعضاء أوبك المقيدين بحصص الانتاج باستثناء العراق وعددهم 11 عضوا 26.1 مليون برميل يوميا هذا الشهر انخفاضا من 27.65 مليون برميل في اليوم في ديسمبر كانون الاول الماضي.
واضاف "انه امتثال طيب ومشجع الى حد كبير عموما."
وقال ان السعودية أكبر المنتجين خفضت الامدادات الى 8.05 مليون برميل يوميا أي بمقدار 550 ألف برميل في اليوم عن مستواها في ديسمبر كانون الاول. وخفضت نيجيريا الامدادات الى 1.76 مليون برميل في اليوم أي بمقدار 270 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر الماضي.
وقلصت أسعار النفط خسائرها بعد نشر تقديرات بترولوجيستكس. وفي الساعة 1146 بتوقيت جرينتش انخفض الخام الامريكي 93 سنتا الى 42.74 دولار. وخسرت الأسعار أكثر من 100 دولار منذ صعودها الى أعلى مستوى لها على الاطلاق في الصيف.
وقالت بترولوجيستكس ان هناك أدلة على خفض كبير في الامدادات من فنزويلا التي اعتبرها بعض مندوبي أوبك مصدر قلق بخصوص الامتثال لاتفاقات أوبك.
وأضافت أن فنزويلا خفضت امداداتها الى 1.97 مليون برميل يوميا أي بمقدار 230 ألف برميل يوميا الى أدنى من هدف أوبك البالغ 1.99 مليون برميل يوميا. وقالت كراكاس انها ستخفض الامدادات لبعض المصافي الامريكية للوفاء بالتزاماتها.
واتفقت أوبك في اجتماعات منذ سبتمبر ايلول الماضي على خفض الانتاج بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا بما يعادل خمسة في المئة من الطلب العالمي اليومي مع تراجع الطلب بفعل الازمة الاقتصادية.
ويتوقع أن يضخ العراق 2.45 مليون برميل يوميا في يناير بزيادة تبلغ 20 ألف برميل يوميا عن ديسمبر ليرتفع اجمالي امدادات اوبك الى 28.55 مليون برميل يوميا.
وتقيس بترولوجيستكس امدادات اوبك والتي لا تشمل النفط المنتج بهدف التخزين وذلك من خلال تتبع حركة الشحن بواسطة الناقلات.
ولا تصدر أوبك تقديرات لانتاجها في حينه.
ولا يشمل الاجمالي في يناير وديسمبر اندونيسيا التي خرجت من المنظمة في نهاية 2008.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business