الأربعاء، ٩ أبريل ٢٠٠٨

صعود النفط لمستوى قياسي فوق 112 دولاراً مع هبوط المخزون الأمريكي

صعود النفط لمستوى قياسي فوق 112 دولاراً مع هبوط المخزون الأمريكي

Wed Apr 9, 2008 6:37pm GMT

نيويورك (رويترز) - قفزت أسعار النفط متخطية 112 دولارا للبرميل يوم الاربعاء بعد ان أظهر تقرير للحكومة الامريكية ان مخزونات النفط الخام ومنتجات تكريره هبطت بشدة الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الاسبوعي ان مخزونات الولايات المتحدة التجارية من الخام هبطت في الاسبوع المنتهي في الرابع من ابريل 3.2 مليون برميل الى 316 مليون برميل لتصبح أقل بنسبة نحو خمسة في المئة عما كانت عليه منذ عام. وكان محللون تنبأوا بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل لهذه المخزونات.
وقال تيم ايفانز المحلل في مؤسسة سيتيجروب لبحوث العقود الآجلة "انه عامل صعود عام للسوق. فقد أدى رقم منخفض جدا لواردات الخام الى هبوط مفاجيء هناك. والواردات تسير بمعدل أقل من مستوياتها منذ عام."
وفي الساعة 1819 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف 3.03 دولار الى 111.53 دولار. وفي وقت سابق قفز النفط الى 112.21 دولار متخطيا المستوى القياسي 111.80 دولار الذي سجله في 17 من مارس اذار.
وارتفع سعر عقود مزيج النفط برنت خام القياس الاوروبي 2.69 دولار الى 109.03 دولار للبرميل بعد ان قفز في وقت سابق الى اعلى مستوى له على الاطلاق 109.50 دولار.
وقالت ادارة معلومات الطاقة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية- ان مخزونات البنزين التجارية هبطت 3.4 مليون برميل الى 221.3 مليون برميل لتصبح أقل بنسبة تزيد على عشرة في المئة عما كانت عليه منذ عام. وانخفضت مخزونات المقطرات ومن بينها زيت التدفئة والديزل ووقود النفاثات 3.7 مليون برميل الى 106 ملايين برميل لتصبح أقل بنسبة نحو 12 في المئة عما كانت عليه هذا الوقت من العام الماضي.
ولاقى النفط ايضا دعما من تراجع الدولار.
فقد تراجع الدولار مرة أخرى يوم الاربعاء مع استيعاب المستثمرين لتصريحات مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي تشير الي استمرار تباطؤ الاقتصاد الامريكي مع بقاء المخاطر التضخمية.
والدولار الضعيف يدفع اسعار السلع المقومة به للارتفاع مع تدفق القوة الشرائية غير الامريكية عليها. وتجذب اسواق السلع الاولية كذلك المستثمرين الراغبين في التحوط من التضخم.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business