الأحد، ٢٥ مايو ٢٠٠٨

رئيس "مينا للاستثمار السياحى": مشروع جديد في سوريا مع مجموعة عارف الكويتية التي تمتلك الأراضي

رئيس "مينا للاستثمار السياحى": مشروع جديد في سوريا مع مجموعة عارف الكويتية التي تمتلك الأراضي

العالم اليوم المصرية
الاحد 25 مايو 2008 9:24 ص
أكد فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري أن الشركة تتجه للتوسع محليا وإقليميا سواء في مجالات تنمية الأراضي وإقامة مشروعات جديدة، كما تقدمت الشركة بطلب لتنمية مليون متر مربع إلى هيئة التنمية الصناعية، وأشار في حوار مع "العالم اليوم" إلى أن الشركة تتجه للاستثمار في سوريا عن طريق المشاركة مع مستثمرين آخرين، وأكد أن زيادة رأس المال عن طريق سهم مجاني لكل سهم تهدف إلى زيادة سيولة السهم ورأس المال الحر المتاح للتداول في الشركة، وكذلك عمل توزيعات على العاملين بالشركة، وفيما يلي نص الحوار..
ما أهم مشروعات الشركة في مصر؟
أهم المشروعات حاليا نادي مينا جاردن سيتي حيث بدأت الرسومات والتنفيذ، واستثماراته تصل إلى 500 مليون جنيه، وسيتم تنفيذه خلال 3 سنوات، وبدأ التنفيذ فعليا.
أما المشروع الثاني فهو مينا بيزنس بلازا ويشمل مرحلتين الأولى على مساحة 150 ألف متر مربع والمرحلة الثانية 33 ألف متر مربع وتبلغ تكلفته الاستثمارية 150 مليون جنيه.
وهناك مشروع في القاهرة الجديدة حيث ستدخل مينا للاستثمار السياحي والعقاري كمطور عقاري مع شركة مينا بلازا لمشروع سكني وإداري تبلغ مسطحاته 500 ألف متر مربع أمام الجامعة الأمريكية وهناك شريك استراتيجي من المنطقة سيعلن عنه قريبا.
هل دخلت الشركة في مجال التنمية الصناعية؟
الشركة أصبحت من الشركات المؤهلة لتطوير المناطق الصناعية، وتقدمنا لهيئة التنمية الصناعية لتنمية مليون متر مربع من الأراضي، وننتظر بت الهيئة في الطلب لتطوير هذه الأراضي وهو ما سيمثل إضافة جديدة للشركة خلال الفترة القادمة.
هل تم بيع مشروعات الساحل الشمالي وأكتوبر بالكامل؟
بالفعل تم بيع أغلب مشروعات الساحل الشمالي مثل مينا 4 ومينا3، وتم بيع معظم وحدات مينا جاردن سيتي في أكتوبر.
هل هناك مشروعات للشركة خارج مصر؟
هناك مشروعات في السودان أهمها مشروع الياسمين ريزيدنس ويشمل 120 فيلا سكنية في المرحلة الأولى، وتم بيعها وتسلم المرحلة الأولى العام الحالي، وبدأنا بالفعل في المرحلة الثانية وتبلغ الاستثمارات حوالي 300 مليون دولار.
وهناك مشروع آخر وهو حي المال والأعمال في السودان وسنقوم بتطوير الأراضي والمرافق وكذلك تطوير المنطقة السكنية وتشمل 1000 وحدة وتشمل فيلات وتاون هاوس ووحدات سكنية والتكلفة الاستثمارية تبلغ 450 مليون دولار.
هل يتم دراسة مشروعات أخرى في دول عربية؟
هناك فرص استثمارية جيدة في دول أخرى مثل اليمن وسوريا وليبيا وتركيا ويتم المفاضلة بينها لوضع أولويات وقد نتعاقد خلال أسابيع على مشروع في سوريا مع شركاء آخرين.
ماذا عن زيادة رأس المال عن طريق توزيع أسهم مجانية؟
الجمعية العمومية للشركة وافقت على توزيع سهم مجاني لكل حامل سهم وسيتم تحديد موعد استحقاق هذه الأسهم في وقت قريب، وهذه الزيادة ستفيد الشركة من حيث سيولة السهم ورأس المال الحر المتاح للتداول وكذلك عمل توزيعات مجزية على العاملين في الشركة والميزة في الشركة أنه لا توجد أزمة سيولة مع وجود أسم جيد وقوي في السوق وكفاءة التسويق والتخطيط وعمليات التحصيل ليس فيها ولكن الاستحواذ على أراض جديدة هو المشكلة حاليا والمكلفة ولذلك تقوم الشركة بعمل مشاركات مع المستثمرين الكبار الذي يملكون أراضي لتطويرها.
من هم أهم الشركاء للشركة في الوقت الحالي؟
أهم الشركاء هم مجموعة عارف والتي يمتلك بيت التمويل الكويتي 55% من رأسمالها وهم يمتلكون أراضي ونحن نقوم بدور ا لمطور العقاري كما تمتلك مجموعة عارف أراضي في سوريا وسنقوم أيضا بدور المطور العقاري لها.



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business