الثلاثاء، ٦ مايو ٢٠٠٨

إضراب سائقي حافلات خاصة بمصر مطالبين بزيادة تعريفات الركوب

إضراب سائقي حافلات خاصة بمصر مطالبين بزيادة تعريفات الركوب

Tue May 6, 2008 2:14pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال شهود عيان ان المئات من سائقي الحافلات الصغيرة المملوكة ملكية خاصة في مصر أضربوا عن العمل يوم الثلاثاء مطالبين بزيادة تعريفات الركوب بعد يوم من زيادات في الاسعار أقرها البرلمان وشملت أسعار البنزين والسولار.
وقال أصحاب مخابز انهم سيضربون عن العمل اذا لم تعوضهم الحكومة عن الزيادة في أسعار السولار الذي تعمل به مخابزهم.
وقال الشهود ان مئات السائقين أضربوا عن العمل في محافظة الغربية بدلتا النيل وان الركاب تكدسوا في العديد من المحطات.
وقال شاهد ان بعض السائقين الذين لم يشتركوا في الاضراب رفعوا تعريفات الركوب من تلقاء أنفسهم وان نسب الزيادة تراوحت بين 50 في المئة ومئة في المئة.
وتضع الحكومة والمجالس الشعبية المحلية تعريفات ركوب حافلات نقل الركاب المملوكة ملكية خاصة.
ووافق مجلس الشعب يوم الاثنين على زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لتدبير اعتمادات لزيادة في مرتبات العمال والموظفين أعلنها الرئيس حسني مبارك يوم الاربعاء.
وقال رئيس الوزراء أحمد نظيف بعد موافقة البرلمان على رفع الاسعار ان الزيادات التي ستتقرر في تعريفات ركوب الحافلات الصغيرة ستكون ضئيلة للغاية. وكان نظيف يدافع عن زيادات الاسعار التي قال سياسيون ومواطنون ان الفقراء سيتحملون أعباءها.
وقال شاهد في مدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية بدلتا النيل ان حوالي مئة سائق أضربوا عن العمل لعدة ساعات في المدينة مطالبين بزيادة تعريفات الركوب لكن الشرطة تدخلت لانهاء الاضراب.
وقال سائق ان ضباطا قالوا للسائقين ان تعريفات الركوب ستزيد خلال أيام.
ويقول السائقون ان زيادات أسعار السولار الذي تعمل به الحافلات الصغيرة تكلف الواحد منهم حوالي 50 جنيها (9.4 دولار) يوميا.
وكثير من السائقين يشترون الحافلات الصغيرة بالاجل ويسددون أقساطا شهرية كبيرة لبائعيها.
وقال سائق لرويترز "هذا خراب بيوت." ويقول ركاب انهم لا يفضلون دفع تعريفة ركوب أكبر الا بعد صدور قرار رسمي بالتعريفات الجديدة.
وقال خبراء ان زيادة أسعار الوقود ستزيد التضخم المرتفع أصلا وستمحو بعض تأثيرات الزيادة في مرتبات الموظفين والعمال التي قررها مبارك بنسبة 30 في المئة من أساس الاجر.
وقال شاهد عيان في مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة التي تقع الى الشمال الغربي من القاهرة ان مشاجرات وقعت بين ركاب وسائقين في المدينة لاختلاف الطرفين على تعريفات الركوب.
وأضاف أن ضباط شرطة تدخلوا لفض المشاجرات وأبلغوا السائقين بأن تعريفات الركوب الجديدة قد تصدر خلال يوم.
وقال مصدر في محافظة قنا في جنوب البلاد ان المحافظ مجدي أيوب دعا لجنة خاصة من المجلس الشعبي المحلي للاجتماع ومناقشة تعريفات الركوب الجديدة في المحافظة تمهيدا لاصدار قرار بها.
وأضاف المصدر أن اجراءات أمن مشددة اتخذت في المحافظة وشملت محطات التزود بالوقود بعد اضطراب حدث في المحطات يوم الإثنين لدى بدء جلسة مجلس الشعب لمناقشة الزيادات في الاسعار وهي الجلسة التي أذيع جانب منها على الهواء مباشرة.
وقال محمد الزاهد وهو سائق سيارة أجرة في مدينة الاسماعيلية احدى مدن قناة السويس انه تشاجر ثلاث مرات مع ركاب بعد أن طلب أجرة زائدة بعد رفع أسعار البنزين.
وأضاف "عدت الى منزلي الى أن يهدأ غضب الناس من زيادات الاسعار."
وزاد سائقو حافلات صغيرة في مدينة الاسكندرية الساحلية تعريفات الركوب بنسبة 25 في المئة.
وزاد سعر البنزين درجة 90 أوكتين بنسبة 35 في المئة ليصل الى 1.75 جنيه مصري للتر. وزاد سعر البنزين درجة 92 أوكتين من 1.4 جنيه الى 1.85 جنيه للتر.
وقالت مصادر في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في شمال البلاد ان حوالي 50 مخبزا في المدينة بدأت اليوم اضرابا عن العمل بسبب زيادة سعر السولار لكن مفتشي تموين هددوا أصحابها بعقوبات مما جعلهم يأمرون باستئناف الانتاج.
وقال مصدر ان أصحاب المخابز تقدموا بمطلبين الى محافظ الدقهلية لتنفيذ أحدهما والا عادوا للاضراب بعد أسبوع وهما انقاص وزن الرغيف أو الحصول على دعم حكومي لتعويض الزيادة في أسعار السولار.
وقال المصدر ان أصحاب المخابز تضرروا أيضا من زيادة سعر الملح الذي يستخدمونه في انتاج الخبز من أربعة جنيهات الى 15 جنيها للكيلوجرام.
من محمد عبد اللاه
(شارك في التغطية يسري محمد في الاسماعيلية وعادل محمد حلمي في الاسكندرية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business