الاثنين، ٣٠ يونيو ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تختم الجلسة مرتفعة لكن تخسر 10% في يونيو

أسهم أوروبا تختم الجلسة مرتفعة لكن تخسر 10% في يونيو

Mon Jun 30, 2008 4:07pm GMT

لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الاثنين مدعومة بأداء قوي لقطاع الطاقة لكنها ختمت الشهر منخفضة عشرة بالمئة تأثرا بصعود أسعار النفط الخام الذي عزز المخاوف بشأن التضخم.
وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى مرتفعا 0.68 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1200.39 نقطة بعدما فقد عشرة بالمئة في يونيو حزيران مقارنة مع خسارة بلغت 0.38 بالمئة في الفترة ذاتها قبل عام.
ولامست أسعار النفط مستوى قياسيا جديدا فوق 143 دولارا للبرميل الامر الذي عزز أسهم شركات النفط ذات الثقل بي.بي ورويال داتش شل وتوتال والتي ارتفعت في حدود 2.4 الى 3.2 في المئة.
وقال ماركوس فالنر كبير محللي الاسهم لدى كومرتس بنك في فرانكفورت "توقعنا أن نرى بعض التراجعات هذا الشهر ونتوقع استمرار تقلبات السوق في المدى القصير" مضيفا أن التضخم لايزال أكثر ما يثير القلق.
وقال "لا يمكننا التكهن بالتطورات على صعيد النفط نظرا لوجود الكثير من العوامل المختلفة ذات الصلة .. العرض والطلب والمضاربة وضعف الدولار وعامل مخاطرة اخر هو الجغرافيا السياسية."
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.6 في المئة بينما لم يطرأ تغير يذكر على مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت.
وصعد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.9 في المئة.
وعلى مدار النصف الاول من العام تراجع فايننشال تايمز 100 بنسبة 13 في المئة وخسر داكس 20 في المئة وهبط كاك 40 بنسبة 21 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business