الاثنين، ٣٠ يونيو ٢٠٠٨

رئيس أوبك يدعو إلى استخدام ضرائب النفط لتخفيف وقع الأسعار

رئيس أوبك يدعو إلى استخدام ضرائب النفط لتخفيف وقع الأسعار

Mon Jun 30, 2008 4:26pm GMT

مدريد (رويترز) - قال شكيب خليل رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الاثنين إن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية ساعد في تعزيز إيرادات الحكومات الغربية من الضرائب وان تلك الأموال يمكن استخدامها للمساهمة في تخفيف معاناة المستهلكين.
وأبلغ الصحفيين على هامش أعمال مؤتمر النفط العالمي في مدريد "تبلغ الضرائب على المنتجات البترولية 80 في المئة. ومن ثم ففي مقابل كل دولار تحصل علية أوبك تحصل الدول الغربية على أربعة دولارات. يمكنهم بالفعل تحويل بعض الايرادات للقطاعات الاكثر معاناة."
وقال خليل الذي يتولى أيضا منصب وزير النفط الجزائري ان صناعة النفط العالمية تواجه عدة تحديات على طريق زيادة الانتاج.
وأضاف أنه خلال فترة انخفاض أسعار النفط من منتصف الثمانينات حتى منتصف التسعينات لم تنفق صناعة النفط العالمية مبالغ تذكر من أجل تعزيز الانتاج.
وسرحت شركات النفط الكبرى الكثير من العمال وترك الالاف القطاع دون رجعة. كما أنفقت الشركات جانبا كبيرا من السيولة لديها على اعادة شراء أسهمها من السوق.
وقال خليل "الآن يعمد الجميع الى الاستثمار في ذات الوقت. المشكلة الكبرى تكمن في العثور على الموارد البشرية حيث لا يوجد ما يكفي لتنفيذ المشروعات."
وأضاف أن تضخم طلبيات التوريد يعني أن انتاج معدات أساسية يستغرق وقتا أطول وارتفاع سعر الحديد الى ثلاثة أمثاله وازدياد صعوبة العثور على شركات خدمات نفطية.
وقال "لذا تواجه الصناعة مشكلة كبيرة في تلبية الطلب. لكن أعتقد أنها مسألة وقت فحسب. لا توجد مشكلة بشأن توافر كميات كافية من النفط والغاز في العالم لسد الاحتياجات خلال الخمسين عاما القادمة."
وكرر خليل تصريحاته التي أدلى بها الاسبوع الماضي والتي قال فيها ان سعر النفط الذي سجل يوم الاثنين مستوى قياسيا تجاوز 143 دولارا للبرميل قد يرتفع الى ما بين 150 و170 دولارا للبرميل خلال الصيف لكنه سيتراجع قرب نهاية العام.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business