الاثنين، ٣٠ يونيو ٢٠٠٨

أبطأ نمو للمعروض النقدي المصري في سبعة شهور

أبطأ نمو للمعروض النقدي المصري في سبعة شهور

Mon Jun 30, 2008 1:14pm GMT

(رويترز) - أظهرت بيانات أصدرها البنك المركزي المصري يوم الاثنين تباطوء نمو المعروض النقدي في مصر رابع أكبر اقتصاد عربي الى أدنى مستوياته في سبعة أشهر في مايو أيار مع انحسار نمو الائتمان المصرفي في السوق المحلية.
وقال البنك المركزي الذي رفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام لمعالجة تضحم بلغ في مايو ذروته في 19 عاما ان المعروض النقدي نما 17.25 بالمئة على أساس سنوي في مايو ليصل الى 762.18 مليار جنيه مصري (143 مليار دولار).
وزاد المعروض النقدي (ن2) وهو المقياس الاوسع للنقد المتداول في الاقتصاد المصري 0.1 في المئة عنه في ابريل نيسان. ومعدل النمو السنوي هو الابطأ منذ أكتوبر تشرين الاول.
وقال سايمون كيتشن كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس " يبدو أن نمو الائتمان الى القطاع الخاص يتباطأ قليلا مما قد يعكس ارتفاع تكاليف الاقتراض .. لكن النمو في صافي الاقتراض الحكومي من البنوك يرتفع منذ بضعة شهور ومن ثم لم يتباطأ مجمل نمو الائتمان كثيرا."
وكان نمو المعروض النقدي وهو مؤشر على اتجاه التضخم بلغ في مارس اذار أسرع ايقاع له فيما لا يقل عن عشر سنوات.
ورفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 50 نقطة أساس الاسبوع الماضي متذرعا بارتفاع أسعار الغذاء مما ساهم في صعود معدل التضخم الى 19.7 بالمئة في مايو.
وقال كيتشن "تدني نمو (عرض) النقود أمر مشجع لتوقعات التضخم لكنني لا أحبذ الافراط في التفاؤل على أساس بيانات لشهر واحد."
وتراجع الائتمان المصرفي المحلي وهو أحد مكونات ن2 في مايو وذلك للمرة الاولى هذا العام. وبلغ بحسب بيانات البنك المركزي 598.87 مليار جنيه بنهاية الشهر مقارنة مع 599.24 مليار جنيه في ابريل.
(الدولار يساوي 5.34 جنيه مصري)
من محمد سمير
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business