الجمعة، ٦ يونيو ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 1.9 بالمئة بفعل بيانات أمريكية ضعيفة

أسهم أوروبا تغلق منخفضة 1.9 بالمئة بفعل بيانات أمريكية ضعيفة

Fri Jun 6, 2008 4:01pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية 1.9 في المئة يوم الجمعة لتصل الى أدنى مستوى إغلاق في سبعة أسابيع بعدما أظهرت بيانات قفزة في معدل البطالة الأمريكي مما أفضى الى انخفاض الدولار وصعود سعر النفط.
وكانت البنوك من أكبر الخاسرين مع تراجع أسهم يو.بي.اس 6.4 في المئة ورويال بنك أوف سكوتلاند 5.2 في المئة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1285.02 نقطة وهو مستوى اقفال غير مسبوق منذ 15 ابريل نيسان. وخسر المؤشر 3.7 في المئة على مدار الأسبوع.
وتلقت أسهم شركات الطيران الحساسة لارتفاع أسعار النفط بعض أقوى الضربات مع هبوط اير فرانس-كيه.ال.ام ستة بالمئة في حين تأثرت أسهم المصدرين سلبا من جراء صعود اليورو مقابل الدولار. وانخفضت أسهم بي.ام.دبليو 4.4 في المئة ودايملر 4.7 في المئة.
وقال جان فرانسوا فيرول كبير المحللين لدى جلوبال اكويتيز في باريس "هذا يؤكد أن أسعار النفط تتحرك مع الدولار والاسهم تعاني من الطفرة وبخاصة شركات الطيران. انظر فحسب كيف جرى التخلص من أسهمها.
"شركات صناعة السيارات تعاني هي الأُخرى وسط صفعات من كل اتجاه.. ارتفاع اليورو وارتفاع أسعار الحديد وارتفاع أسعار النفط ... في حين أن توقعات انفاق المستهلك قاتمة."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.4 في المئة بينما انخفض مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.9 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business