الجمعة، ٦ يونيو ٢٠٠٨

دراسة: المخاوف من الصناديق السيادية مبالغ فيها

دراسة: المخاوف من الصناديق السيادية مبالغ فيها

Fri Jun 6, 2008 11:28am GMT

نيويورك (رويترز) - أظهرت دراسة حديثة يوم الجمعة أن المخاوف على الأمن القومي من استثمارات استراتيجية تقوم بها صناديق إدارة ثروات سيادية يبدو أنها مبالغ فيها.
وأظهرت الدراسة التي اعدتها شركة الاستشارات مونيتور جروب أن اغلب استثمارات الصناديق السيادية يبدو انها تهدف الى تسريع التنمية الاقتصادية في الدولة المستضيفة للاستثمارات وليس السيطرة على أصول استراتيجية او اقتصادية لتحقيق مآرب سياسية للدولة صاحبة الاستثمار.
ويأتي تقرير مونيتور جروب في وقت تتزايد المخاوف الوطنية من تنامي النفوذ الاقتصادي للصناديق السيادية التي يقدر انها تسيطر على نحو ثلاثة تريليونات دولار والتي أججتها الاختلالات التجارية مع الشركاء التجاريين الغربيين.
وأظهرت الدراسة ان هذه الصناديق تحظى بنفوذ استثماري متصاعد بعد ان استثمرت 92 مليار دولار في مبادلات أسهم في عام 2007 بالمقارنة مع ثلاثة مليارات في عام 2000 . واثارت هذه الخطوات مخاوف من ان تصبح بعض هذه الصناديق أدوات للحكومات المالكة لها لشراء أصول اجنبية استراتيجية لتحقيق مارب سياسية.
وقالت الدراسة التي شملت فحص ألف صفقة مع صناديق سيادية قيمتها 250 مليار دولار في الفترة من 1975 الى 2008 "ان من السابق لاوانه تحديد ما اذا كانت الصناديق السيادية تشكل تهديدا للنظام العالمي القائم."
لكن الدراسة خلصت الى ان أغلب هذه الصناديق "يبدو ان اهدافها مالية خالصة" وان قلة منها مثل تلك المتمركزة في سنغافورة والامارات العربية المتحدة "اجرت تعاملات لتسريع التنمية الاقتصادية في بلادها."
وقال وليام ميراكي وهو شريك رئيسي لمونيتور جروب "الحوار العام بشأن هذا الموضوع طال امده عن مخاوف تستند الى تكهنات وتفتقر نسبيا الى حقائق... اعتقادنا ان الحديث والمخاوف في شأن ما يمكن أن تقوم به الصناديق مبالغ فيه."
وتأتي الدراسة بعد ان حصلت بنوك أمريكية واوروبية على وجه الخصوص على استثمارات بمليارات الدولارات من صناديق سيادية لدعم مراكزها المالية التي تضررت من استثمارات تتعلق بأزمة الرهون العقارية عالية المخاطر.
وخلصت دراسة مونيتور جروب الى ان تعاملات البنوك هذه في الفترة الاخيرة كانت "انتهازا للفرص" وليست جزءا من تحرك اشمل لفرض نفوذ والسيطرة على القطاع المصرفي.
وقالت الدراسة "ان الصناديق السيادية بدلا من أن تشكل خطرا محتملا على الامن القومي تتجنب القطاعات والصناعات الحساسة."
لكن الدراسة توصلت الى ان الصناديق تتجه الى استثمارات ذات مخاطر أعلى بتحويل المزيد من الاصول الى أصول غير سائلة مثل شراء شركات وعقارات بدلا من استثمارات تقليدية مثل السندات الحكومية وغيرها من الاوراق المالية التي يسهل تسييلها."
واقترح بيتر ماندلسون المفوض التجاري بالاتحاد الاوروبي ان تتبنى الصناديق السيادية ميثاق شرف للحد من المخاوف من ان تستخدم استثماراتهم لاغراض سياسية.
وكتب ماندليسون في وول ستريت جورنال يقول "احتمال ان تستخدم دولة استثماراتها لاغراض سياسية ضئيل للغاية لكن لان الدول المستقبلة للاستثمارات ليست واثقة تماما من قواعد اللعبة فانها لا تستبعد هذا الاحتمال تماما."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business