الخميس، ١٢ يونيو ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تقتفي أثر وول ستريت صعوداً مع انتعاش البنوك

الأسهم الأوروبية تقتفي أثر وول ستريت صعوداً مع انتعاش البنوك

Fri Jun 13, 2008 7:08pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الجمعة وقد لاقت دعما من انتعاش قطاع البنوك وصعود الاسهم في وول ستريت مع تراجع أسعار النفط وبيانات أمريكية بددت بعض المخاوف بشأن التضخم.
وبنهاية التعامل في اوروبا قفز مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.5 في المئة الى 1267.36 نقطة مستردا خسائره المبكرة ومنتعشا من أدنى مستويات يوم الجمعة 1247.54 نقطة. غير أن المؤشر تراجع في ستة من جلسات التعامل الثماني الماضية وختم الاسبوع منخفضا 1.3 في المئة. وهبط خمسة في المئة في يونيو.
وكان بنك يو.بي.اس السويسري من أكبر المؤثرات الايجابية في المؤشر. فقد ارتفع السهم 5.2 في المئة بعد ان قال البنك انه أتم اصدار حقوق أفضلية بقيمة 16 مليار فرنك (15.4 مليار دولار) وان حقوق الاكتتاب نفذت لما مجموعه 99.4 في المئة من كل الاسهم المصدرة.
وزاد سهم كوميرتسبنك 5.9 في المئة وارتفع سهم دريسدنر 4.1 في المئة بعد ان قال مصدر من مجلس ادارة كوميرتسبنك ان البنكين يجريان مباحثات متقدمة بشأن اندماج.
وارتفع سهم اتش.بي.او.اس 13.7 في المئة.
وقفزت مؤشرات الاسهم الرئيسية في وول ستريت ما بين 1.1 في المئة و1.7 في المئة مع انحسار المخاوف من التضخم بعد تقرير حكومي أظهر أن الاسعار الاساسية للمستهلكين التي لا تدخل فيها السلع الغذائية والطاقة لتقلبها زادت في مايو ايار بنسبة 0.2 في المئة مثلما كان متوقعا.
وساهم تراجع اسعار النفط الخام ايضا في انحسار المخاوف من التضخم في السوق عموما لكنه اضر بأسهم شركات النفط. وهبطت اسهم توتال ورويال داتش شل نحو واحد في المئة. ونزل سهم بي.بي 1.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.8 في بالمئة. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
من ريبيكه كيرتيس
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business