الأربعاء، ٢٥ يونيو ٢٠٠٨

مصر تلغي مزاد بنك القاهرة لتدني قيمة العروض

مصر تلغي مزاد بنك القاهرة لتدني قيمة العروض

Wed Jun 25, 2008 5:00pm GMT

القاهرة (رويترز) - ألغت مصر مزاد بيع حصة في بنك القاهرة ثالث أكبر بنوك القطاع العام يوم الاربعاء قائلة ان العروض كانت منخفضة جدا ورفضت عرضا من البنك الاهلي اليوناني قدر القيمة الاجمالية للبنك بمبلغ 2.025 مليار دولار.
وكانت الحكومة المصرية قالت انها تعتزم بيع ما يصل الى 67 في المئة من بنك القاهرة فيما يمثل أكبر عملية خصخصة منذ بيع 80 بالمئة من بنك الاسكندرية عام 2006.
وقال محمد بركات رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة في مؤتمر صحفي ان العروض المقدمة لم تصل الى السعر الذي حددته لجنة التقييم.
وأضاف أن مصر مازالت تنوي بيع البنك لكن لم يتحدد موعد لذلك.
وقالت مصر انها تتوقع بيع الحصة مقابل حصيلة لا تقل عن 1.6 مليار دولار وهي نفس حصيلة بيع 80 بالمئة من أسهم بنك الاسكندرية.
وكان عرض البنك الاهلي اليوناني سيصل الى 1.36 مليار دولار اذا اشترى الحصة المعروضة بالكامل.
ورفض بركات الافصاح عن القيمة التي قدرتها اللجنة للبنك. وتابع أن مصر ألغت ايضا خطة لطرح 28 في المئة من أسهم البنك للاكتتاب العام في البورصة المصرية بعد المزاد.
وقال مسؤولون مصرفيون ان البنك الاهلي اليوناني أكبر بنوك اليونان قدم أعلى عرض متجاوزا عرضا لبنك المشرق ومقره دبي قدر قيمة بنك القاهرة بمبلغ 1.3 مليار دولار ومجموعة مكونة من البنك العربي الاردني والبنك العربي الوطني قدرت القيمة بمبلغ 1.2 مليار دولار.
وقال مصدر بأحد البنوك الخمسة التي قدمت عروضا "لا يمكن تقييم البنك عند المستويات التي كانت عليها السوق وقت بيع بنك الاسكندرية.
"انه (بنك القاهرة) ليس بنفس القوة والسوق تتغير."
وقالت شركة الاستثمار بلتون المالية في مذكرة بحثية ان عرض البنك اليوناني عادل حيث يبلغ نحو 4.1 مثل القيمة الدفترية لبنك القاهرة.
واضافت "العروض لم تكن مرتفعة مثل عروض بنك الاسكندرية بسبب الاختلاف في الوضع المالي بين البنكين.
"قبل بيع بنك الاسكندرية خلصت الحكومة محفظته تماما من الديون المعدومة ودربت الموظفين وجددت فروع البنك."
وبيع بنك الاسكندرية مقابل 6.1 مثل قيمته الدفترية كما بيع البنك الوطني المصري عام 2007 الى بنك الكويت الوطني مقابل خمسة أمثال قيمته الدفترية في أحدث صفقة بيع لبنك مصري.
وأبلغ عضو بمجلس ادارة بنك القاهرة رويترز في وقت سابق أن بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة سامبا المالية السعودية استبعدا من المنافسة على شراء الحصة.
لكن سامبا قال انه قرر عدم المشاركة في المرحلة النهائية من العملية.
ودفعت تلك الانباء أسهم البنوك المدرجة في البورصة المصرية الى الانخفاض يقودها البنك التجاري الدولي الذي تراجعت أسهمه 5.41 بالمئة الى 82 جنيها (15.3 دولار). وهوى سهم بنك بيريوس مصر نحو 27 بالمئة الى 40 جنيها. كما انخفض سهم البنك الاهلي سوسيتيه جنرال 2.4 في المئة الى 38.50 جنيه.
وبنك القاهرة ثالث أكبر البنوك المملوكة للدولة اذ بلغ اجمالي أصوله قبل نحو عام 50.1 مليار جنيه (9.36 مليار دولار) وهو أكبر من بنك الاسكندرية.
واستحوذ بنك سانباولو الايطالي على 80 في المئة من أسهم بنك الاسكندرية في مزاد عقد في اكتوبر تشرين الاول 2006 وكانت هذه الصفقة خطوة بارزة على طريق تقليص دور الدولة في الاقتصاد.
وبنك القاهرة اخر بنك كبير متاح للبيع في المستقبل المنظور. ويرفض البنك المركزي حاليا اصدار تراخيص لبنوك جديدة ولذلك فان شراء مصرف قائم بالفعل هو السبيل الوحيد لدخول السوق المصرية.
ويسيطر بنك القاهرة على نحو ستة بالمئة من السوق وذلك بحساب اجمالي الاصول والودائع وكان من المقرر أول الامر دمج عملياته مع بنك مصر.
من علاء شاهين ووائل جمال
(شارك في التغطية جورج جورجيوبولوس في أثينا)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business