الاثنين، ٢٨ يوليو ٢٠٠٨

بنك عوده يمول مصنع لافارج للأسمنت في سوريا

بنك عوده يمول مصنع لافارج للأسمنت في سوريا

Mon Jul 28, 2008 3:36pm GMT

دمشق (رويترز) - قال مسؤول ببنك عوده اللبناني يوم الاثنين إن البنك رتب قرضا بقيمة 380 مليون دولار لصالح مجموعة لافارج الفرنسية من أجل تمويل مصنع أسمنت في سوريا التي تعاني نقصا في المنتج.
وقال باسل حموي الذي يدير نشاط بنك عوده في سوريا لرويترز ان القرض الذي تبلغ مدته 18 شهرا دبره كونسورتيوم معظمه من بنوك عربية بقيادة بنك عوده وسيستبدل لدى استحقاقه بتمويل آخر أطول أجلا.
وقال حموي "هذا قرض مؤقت سيسمح بهيكلة تمويل أطول أجلا للمشروع. الطلب على الاسمنت يتجاوز المعروض في سوريا ولدى لافارج شركاء محليون أكفاء."
ورفض حموي الكشف عن سعر الفائدة لكنه قال ان القرض يغطي 60 في المئة من تكلفة المصنع الذي ستبلغ طاقته الانتاجية 2.9 مليون طن سنويا ومن المقرر أن يبدأ الانتاج في 2010 .
وستملك لافارج 80 في المئة من المصنع. وستحوز النسبة الباقية مجموعة طلاس السورية التي يرأسها نجل وزير دفاع سوري سابق.
وفتحت سوريا في الاونة الاخيرة قطاع الاسمنت المحلي أمام الاستثمارات الخاصة بعدما ساهم تراجع انتاج المصانع الحكومية في أزمة اسكان ونقص المادة الخام لسنوات.
ويعتزم مستثمرون اخرون اقامة مصانع أسمنت في البلاد مثل أسمنت البادية المملوكة خليجيا والتي طرحت هذا الشهر 15 في المئة من رأسمالها للاكتتاب العام بهدف تمويل بناء مصنع طاقته الانتاجية 3.2 مليون طن سنويا.
وتحاول الحكومة السورية جذب المستثمرين الاجانب بعد أربعة عقود من التأميم وسوء ادارة الاقتصاد تحت حكم حزب البعث الذي استولى على السطلة في انقلاب عسكري عام 1963 .
وبدأ تحرير محدود للاقتصاد في السنوات القليلة الماضية. لكن العقوبات الامريكية المفروضة على سوريا منذ عام 2004 بسبب دعم الحكومة لجماعات مناهضة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط يكبح الاستثمارات الغربية في البلاد.
وبنك عوده من أوائل البنوك التي تفتح في سوريا بعدما سمحت الاخيرة بالبنوك الخاصة قبل خمس سنوات.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business