الاثنين، ٢٨ يوليو ٢٠٠٨

الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصرى العام الحالي

الخبراء علي خلفية استطلاع أجرته "رويترز ": معدل نمو جيد متوقع للاقتصاد المصري العام الحالي
العالم اليوم المصرية
الاثنين 28 يوليو 2008 10:04 ص
أكد عدد من الخبراء ان هناك كثيرا من العوامل الايجابية التى تعزز من التوقعات بحفاظ الاقتصاد المصرى على معدلات نمو جيدة خلال العام المالى الحالى 2008-2009 وعلقوا على الاستطلاع الذى اجرته وكالة رويترز قبل ايام وانتهى الى ان التضخم الذى بلغ مستويات قياسية سيكون له اثره الضار على تحقيق معدل النمو المستهدف للحكومة والذى يبلغ 7 % .
أوضح الخبراء ان استطلاع رويترز لم يظهر العوامل الايجابية التى تعزز توقعات احتفاظ الاقتصاد المصرى بنفس معدل نمو العام الماضى .
وكانت رويترز قد نشرت تقريرا حول نتائج استطلاع للراى مع 11 خبيرا اقتصاديا انتهت فيه الى ان الاقتصاد المصرى لن ينجح فى تحقيق معدل النمو الذى تستهدفه الحكومة .
ومن جانبه اوضح د سمير رضوان المدير التنفيذى لمنتدى البحوث العربية ان المؤشرات الاقتصادية برغم الازمة المالية العاصفة التى تجتاح العالم نجحت فى تحقيق معدل نمو 7.5% خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضى مشيرا الى ان السيولة الضخمة فى منطقة الخليج المتوقعة خلال العام الجارى مع ارتفاع اسعار البترول تبعث تفاؤلات باستقطاب قدر مناسب من هذه الاستثمارات الوافدة الى مصر
اضاف ان التحدى الاكبر الذى يواجه الاقتصاد المصرى هو الحفاظ على هذه المعدلات فى ظل مأزق ازمة الغذاء التى تضرب العالم منذ بداية العام الجارى ولا يتوقع انحسارها قريبا .
كما يلفت الدكتور مختار الشريف الخبير الاقتصادى الى ان هناك بعض المؤشرات الايجابية فى الاقتصاد المصرى والتى تحسب لصالح الادارة الاقتصادية بداية من استقرار سعر الصرف وقوة الجنيه امام الدولار وارتفاع عوائد قناة السويس وزيادة تحويلات العاملين فى الخارج وكلها امور تؤكد الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادى بالاضافة الى النمو المطرد فى القطاع الصناعى وقطاعى البنوك والاتصالات .
اما الدكتور محمد عبد الحليم عمر مدير مركز صالح كامل للاقتصاد فقد اوضح ان الاقتصاد المصرى سيدور هذا العام حول معدلات نمو فى فلك نسبة 7% واشار الى انه على الرغم من الازمات القائمة فى العالم فان الاسواق النامية ستبقى فى منأى عن هذه التاثيرات لكونها اصبحت اكثر قدرة على امتصاص الصدمات الاقتصادية .
وفى نفس السياق يؤكد د ايمن فرج الباحث الاقتصادى بجامعة القاهرة ان التوقعات تشير الى ان النمو الاقتصادى للاسواق الناشئة سيتراوح بين 6 - 6.5% بمعدل نمو اقل بنحو 75 نقطة مقارنة بعام 2007 فيماعدا المنطقة الاسيوية والتى ستحفاظ على معدلات نمو تتراوح بين 7.5- 7.8% مشيرا الى ان التضخم خطر حقيقى يواجه العالم اجمع وليس مصر فقط .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business