الاثنين، ٢٨ يوليو ٢٠٠٨

تراجع الأسهم الأوروبية وسط مخاوف مصرفية وارتفاع النفط

تراجع الأسهم الأوروبية وسط مخاوف مصرفية وارتفاع النفط

Mon Jul 28, 2008 4:19pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة يوم الاثنين تحت وطأة البنوك التي تراجعت لمخاوف بشأن التصنيفات الائتمانية لشركتي اقراض عقاري أمريكيتين كبيرتين وارتفاع أسعار النفط الخام بعد خسائرها الحادة في الاونة الاخيرة مما جدد القلق بشأن التضخم.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.9 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1159.03 نقطة مواصلا بذلك خسائره للجلسة الثالثة على التوالي.
وتصدرت البنوك قائمة الخاسرين متأثرة بالمخاوف حيال القطاع بعدما حذرت ستاندرد اند بورز يوم الجمعة من أنها قد تخفض تصنيفاتها للاسهم الممتازة والسندات الثانوية لكل من فاني ماي وفريدي ماك.
ونوهت شركة التصنيفات الائتمانية الى مخاوف من أن خطط الحكومة الامريكية لمساعدة شركتي التمويل العقاري ربما تخفض مرتبة الديون.
ومما عزز مخاوف البنوك خفض سيتي جروب تصنيفها الاستثماري لاسهم البنوك الاوروبية.
وتراجعت أسهم يو.بي.اس 5.5 في المئة رويال بنك أوف سكوتلاند 4.7 في المئة وباركليز 5.3 في المئة.
وقال ديفيد بويك من كانتور اندكس في لندن "هناك مشكلة متجذرة في الكثير من تلك البنوك.
"سيكون شهرا سلبيا تماما."
لكن حد من خسائر السوق ازدهار أسهم شركات التعدين مدعومة بمكاسب في أسعار المعادن في حين ارتفعت أسهم الطاقة قبل اعلان نتائج فصلية مهمة في القطاع من المتوقع صدورها هذا الاسبوع ومع تحسن سعر النفط بعد تراجعه الحاد في الاونة الاخيرة.
وصعدت أسهم رويال داتش شل وبي.بي وتوتال ما بين 0.7 و1.2 في المئة مع ارتفاع سعر النفط الخام فوق 124 دولارا للبرميل اثر هبوطه الى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.7 في المئة في حين نزل مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.4 في المئة.
وخسر مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.1 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business