الاثنين، ٤ أغسطس ٢٠٠٨

مصرف لبنان المركزي يتوقع نمو الاقتصاد خمسة % في 2008

مصرف لبنان المركزي يتوقع نمو الاقتصاد خمسة % في 2008

Mon Aug 4, 2008 2:51pm GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي يوم الاثنين ان الاقتصاد سينمو خمسة بالمئة في العام 2008 بفضل الثقة المتولدة عن تدني المخاطر السياسية والامنية.
وتتجاوز توقعات سلامة للنمو الاقتصادي الحقيقي تكهنات سابقة لصندوق النقد الدولي كانت تضعه عند ثلاثة بالمئة هذا العام مما يشير الى تحسن الاقتصاد منذ ان انهت وساطة قطرية أزمة سياسية في مايو آيار الماضي.
وأدى اتفاق الدوحة الذي نزع فتيل أسوأ صراع داخلي يشهده لبنان منذ الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990 الى انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة وحدة وطنية. لكن استمرار الخلافات عطل تشكيل الحكومة حتى 11 يوليو تموز وعطل الاتفاق على بيانها السياسي حتى الاسبوع الماضي.
وقال سلامة في مقابلة مع رويترز في مكتبه في بيروت "الأسواق متفائلة بشأن المستقبل... فهي لم تتعرض لتأثير اللحظات السياسية الصعبة التي مررنا بها هذا العام."
وأضاف "توقيت هذا الاتفاق (الدوحة) كان ميزة لان لبنان يكسب من موسم الصيف وتوقعاتنا الآن ان يبلغ النمو الحقيقي في لبنان نحو خمسة بالمئة هذا العام."
وبلغ معدل التضخم في عام حتى يونيو حزيران 13 بالمئة بالمقارنة مع عشرة بالمئة في عام حتى مارس اذار. وجاء الارتفاع نتيجة لزيادة تكاليف واردات الغذاء والوقود.
وقال سلامة ان سياسات وضعت بهدف السيطرة على التضخم منها الابقاء على سعر الخصم مستقرا عند مستوى 12 بالمئة.
وأضاف "سنبقي عليه مستقرا" مشيرا الى سعر الخصم.
وتابع "أصدرنا شهادات ايداع لسحب السيولة الزائدة بالليرة اللبنانية من السوق.. مازال البنك المركزي قادرا خفض السيولة في السوق عن طريق إصدار المزيد من شهادات الايداع. لكن في الوقت الراهن ليس هناك اجراءات محددة نعتزم القيام بها."
ومضى يقول "اتخذنا كذلك خطوة مهمة للحد من الائتمان في المشروعات العقارية." وأضاف ان الخطوة تهدف الى الابقاء على ازدهار القطاع العقاري "محكوما والا يتحول الى فقاعة."
وشملت الدلائل على تزايد الثقة في الاقتصاد اللبناني زيادة في ودائع البنوك وارتفاع في نسبة الودائع بالليرة اللبنانية.
وقال سلامة "تبلغ نسبة دولرة الودائع اليوم 74 بالمئة بالمقارنة مع 79 بالمئة قبل عام."
وقال سلامة انه يتوقع ان تسعى الحكومة للحصول على موافقة البرلمان على إصدار سندات أجنبية جديدة لتلبية الاحتياجات المالية ومنها تكاليف خدمة الدين الخارجي ودعم شركة الكهرباء الحكومية.
وقال سلامة كذلك ان الظروف مواتية للمضي قدما في طرح أولي عام لحصة 25 بالمئة من أسهم شركة طيران الشرق الاوسط المملوكة للبنك المركزي.
وقال "نود القيام بذلك في اقرب وقت ممكن" موضحا ان هذه الخطوة ستعتمد كذلك على تأييد الحكومة والقادة السياسيين الرئيسيين في البلاد.
من توم بيري
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business