الاثنين، ٤ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع أسهم أوروبا ليوم ثالث بفعل قطاعي البنوك والتعدين

تراجع أسهم أوروبا ليوم ثالث بفعل قطاعي البنوك والتعدين

Mon Aug 4, 2008 4:15pm GMT

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية للجلسة الثالثة على التوالي يوم الاثنين بعدما أبرزت نتائج من اتش.اس.بي.سي تأثير أزمة الائتمان على البنوك في حين نال انخفاض في أسعار المعادن من شركات التعدين.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.1 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1151.32 نقطة مواصلا خسائره لليوم الثالث على التوالي.
وكانت أسهم البنوك هي الأسوأ أداء على المؤشر.
وانخفضت أسهم اتش.اس.بي.سي - أكبر بنوك أوروبا - 1.4 في المئة بعدما قال البنك ان أرباحه في النصف الاول من العام تراجعت 28 في المئة كما كان متوقعا لكن خسائر قدرها 14 مليار دولار عن ديون متعثرة في سوق الرهن العقاري الامريكية واسقاط أصول طغت على نمو قوي في السوق الآسيوية.
وقال هينك بوتس المحلل لدى باركليز ستوكبروكرز "أرقام اتش.اس.بي.سي اليوم كانت معقولة. أعتقد أنهم أحسنوا صنعا بدخول الأسواق الصاعدة سريعة النمو لكنها تظهر بوضوح استمرار المشكلات في الولايات المتحدة واستمرار تأثير أزمة الائتمان وحتى بالنسبة لبعض أنجح المؤسسات المالية فانها تواصل الضرب بمعولها."
وفي قطاع التعدين تراجعت أسهم ريو تينتو واكستراتا وأنجلو أمريكان ما بين 4.5 وستة بالمئة مع تراجع النحاس الى أدنى مستوى في أربعة أشهر والبلاتين الى أقل سعر في ستة أشهر.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.8 في المئة بينما هبط مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.95 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس واحدا بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business