الاثنين، ٤ أغسطس ٢٠٠٨

الدولار يتراجع والمستثمرون ينتظرون اجتماعات بنوك مركزية

الدولار يتراجع والمستثمرون ينتظرون اجتماعات بنوك مركزية

Mon Aug 4, 2008 9:35am GMT

لندن (رويترز) - لم يطرأ تغير يذكر على سعر الدولار يوم الاثنين بعد أن تراجع عن المكاسب التي حققها اخر الاسبوع الماضي بعد اعلان بيانات أقوى من المتوقع عن الوظائف الأمريكية في حين يترقب المتعاملون سلسلة من اجتماعات البنوك المركزية هذا الاسبوع.
وكانت العملة الامريكية قد تراجعت عن أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع مقابل اليورو والذي بلغته يوم الجمعة بعد أن أحدث ارتفاع في أسعار النفط موجة بيع خفيفة للدولار.
وقال محللون ان اليورو سيتحرك داخل نطاق ضيق أمام الدولار قبل اعلان سياسة البنك المركزي الاوروبي يوم الخميس. وقبل ذلك سيعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) قراره بشأن أسعار الفائدة يوم الثلاثاء.
ويتوقع معظم الاقتصاديين أن يبقي البنكان المركزيان على أسعار الفائدة بلا تغيير على أن يؤكد مجلس الاحتياطي الاتحادي استمرار قلقه بشأن التضخم ويقر بأن الاحوال في القطاع المالي مازالت هشة.
وسيتركز اهتمام المستثمرين أيضا على تصريحات رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه عقب اجتماع البنك كي يستشفوا منها ما اذا كان سيبقي على تشديد السياسة النقدية نظرا لاستمرار مخاطر التضخم وذلك بعد أن رفع الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية في يوليو تموز لتصل الى 4.25 في المئة.
وقال بول روبسون الاستراتيجي في ار.بي.اس جلوبال بانكينج " سيواصل البنك المركزي الاوروبي سياسته المتشددة لانه مازال يشعر بالقلق ازاء التضخم."
وأضاف "يكمن الخطر في أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الفائدة في نهاية الامر لكن اجتماع هذا الاسبوع سيعقد في وقت مبكر لا يتوقع معه أن يغير المجلس موقفه."
ويجتمع أيضا البنك المركزي الاسترالي يوم الثلاثاء كما يجتمع بنك انجلترا هذا الاسبوع ومن المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة دونما تغيير.
وفي الساعة 0926 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر اليورو 0.1 في المئة الى 1.5583 دولار مبتعدا عن مستوى 1.5511 دولار الذي سجله يوم الجمعة لاول مرة منذ أواخر يونيو حزيران.
وقال متعاملون ان زيادة أسعار النفط الخام الامريكي بنسبة 0.4 في المئة أبقت الطلب على الدولار ضعيفا.
وبلغ الدولار 107.98 ين ارتفاعا من 107.66 عند الاغلاق السابق.
من نعومي تاجيستو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business