الجمعة، ٢٦ سبتمبر ٢٠٠٨

الصين تحافظ على النمو السريع بالرغم من كساد الاقتصاد العالمي

الصين تحافظ على النمو السريع بالرغم من كساد الاقتصاد العالمي
شينخوا
2008-09-26

تيانجين 26 سبتمبر 2008 (شينخوا) بالرغم من عدم التفاؤل بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية في العامين القادمين، فقد صرح كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصاد العالمي، هنا اليوم (الجمعة) بأن الصين مازالت اقتصادا سريع النمو ومن الممكن ان تقود الاقتصاد العالمي في المستقبل.
وكرر شواب (البالغ من العمر حوالي 70 عاما) ثقته في الاقتصاد الصيني في مؤتمر صحفي في مدينة تيانجين الواقعة شمال الصين والتي تستضيف منتدى دافوس الصيفي 2008 والمقرر افتتاحه غدا (السبت).
يعقد المنتدى الذي يستمر يومين في وقت صعب للاقتصاد العالمي، حيث ضرب وول ستريت اختفاء بير اشتيرنز وليمان براذرز، ويواجه المزيد من الصعوبات لبنوكه ومستثمريه.
وقال شواب ان عاصفة وول ستريت "هزت" العالم. و"ان التغير في النظام المالي سوف يؤثر بحدة فى العالم"، مضيفا ان الكساد الذي لحق بوول ستريت سوف يغير اسلوب العمل بالاضافة الى اسلوب التعاون العالمي.
وتوقع ان يشهد الاقتصاد العالمي كسادا في النمو في الفترة من السنة الى السنوات ثلاث القادمة وسوف ينخفض ايضا معدل النمو فى الصين الى 7 او8 في المائة. ولكنه شدد على ان الصين مازالت تحافظ على أسرع نمو اقتصادي في العالم وسوف تحافظ على نمو مرتفع في المستقبل.
وتأتي ثقة شواب في الاقتصاد الصيني نتيجة لتعاونه الطويل مع الصين. وبعد دعوة وفد صينى يتكون من 79 عضوا لحضور اجتماع دافوس السنوي عام 1978، قام شواب بزيارة الصين في ربيع عام 1979، ليبدأ تعاونه الاقتصادى مع البلاد منذ 30 عاما.
ومتأثرا بالنمو الاقتصادي الصيني وروح رجال الاعمال الصينيين، انشأ شواب برنامج الابطال الجدد منذ اربعة اعوام وقرر ان يعقد الاجتماع السنوي للمنتدى في الصين.
وقال ان البرنامج الجديد لم يجذب شركات عالمية من قائمة افضل 500 شركة ولكنه جذب ايضا الشركات المتوسطة والصغيرة.
واشار الى "ان هذه الشركات الصغيرة لديها امكانية الدخول في قائمة الشركات الكبرى ال500 في الفترة من 5 الى 10 سنوات قادمة."
واشار شواب الى ان العامل الرئيسي لنجاح هذه الشركات المتوسطة والصغيرة هو الحفاظ على روح الالهام والابداع، حيث يساعدهم في الدخول الى السوق العالمي وان يصبحوا ابطال العالم الجدد.
وتوضح الاحصاءات انه تم تسجيل اكثر من 200 قائد لشركات الابطال الجدد للمشاركة في المنتدى. ويتوقع شواب المزيد من المشاركة في اجتماع الابطال الجدد العام القادم في داليان في شمال شرق الصين وتوقع ايضا ان يصل العدد الى 500 في غضون عامين.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business