الجمعة، ١٧ أكتوبر ٢٠٠٨

ارتفاع أسهم أوروبا 3.7 بالمئة تقودها شركات النفط والدواء

ارتفاع أسهم أوروبا 3.7 بالمئة تقودها شركات النفط والدواء

Fri Oct 17, 2008 4:10pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة 3.7 بالمئة يوم الجمعة وذلك بدعم شركات الطاقة التي اقتفت أثر تحسن سعر الخام في نهاية أسبوع من التقلبات.
وتقدم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الأوروبية الكُبرى 3.7 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 890.26 نقطة بعدما صعد في وقت سابق من المعاملات الى 08 ر899 نقطة.
وارتفع المؤشر 4.6 في المئة على مدار الاسبوع لكنه خسر 40.9 في المئة هذا العام بفعل المخاوف من أن يؤثر ركود اقتصادي على فرص الشركات عموما ويضيف الى تداعيات انهيارات البنوك.
وصعدت أسهم مجموعات النفط بي.بي وتوتال ورويال داتش شل ما بين 8.4 و9.7 في المئة بعدما عانت من تراجعات كبيرة يوم الخميس. وقفز سهم ايني 14.5 في المئة.
ويقتدي القطاع بتحسن في أسعار الخام التي ارتفعت 1.9 في المئة الى أكثر من 71 دولارا للبرميل وسط توقعات متزايدة بأن تعمد منظمة أوبك الى خفض الانتاج.
ويعوض ارتفاع الأسهم الأوروبية جانبا فحسب من خسائرها في اليومين السابقين إثر هبوطها خمسة بالمئة يوم الخميس و6.5 في المئة يوم الاربعاء.
وقال مايك لينوف كبير المحللين لدى بروين دولفين "لو أننا ارتفعنا اثنين بالمئة في ظروف عادية لقلنا.. عظيم .. هذا أمر رائع.
"لكن ما يساعد أننا ختمنا الأسبوع بالطريقة ذاتها التي بدأ بها .. على ارتفاع. يخامرني شعور ما بأنه على الرغم مما شهده هذا الاسبوع من تقلبات لا تقل عن الاسبوع الماضي الا أنه يبدو مختلفا. حدث تشجيع من الخطوات التي اتخذتها الحكومات (للتعامل مع الازمة المصرفية)."
وارتفعت أيضا أسهم شركات الدواء التي تعد ملاذا امنا. وصعدت أسهم روش ونوفارتس اللتين تعلنان نتائجهما الاسبوع القادم أكثر من عشرة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 4.4 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 3.2 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس أربعة بالمئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business