الجمعة، ١٧ أكتوبر ٢٠٠٨

سفير: الصين ستساعد باكستان على الخروج من الأزمة الاقتصادية

سفير: الصين ستساعد باكستان على الخروج من الأزمة الاقتصادية

Fri Oct 17, 2008 1:12pm GMT

اسلام اباد (رويترز) - قال سفير باكستان لدى بكين يوم الجمعة ان الصين طمأنت بلاده بأنها ستساعدها على الخروج من أزمتها الاقتصادية.
ولم يدل بمزيد من التفاصيل كما لم يقل ما اذا كانت الصين قد وافقت على منحها قروضا جديدة تحتاجها بشكل ملح.
وتكافح باكستان الحليف المسلح نوويا للولايات المتحدة في مواجهة أزمة مالية. وتراجعت احتياطيات باكستان من العملة الاجنبية بشكل سريع الى أدنى مستوى منذ عام 2002.
ويقول خبراء انها تحتاج الى ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار والا فانها تواجه مخاطر العجز عن سداد سندات بقيمة 500 مليون دولار تستحق في فبراير شباط.
واختتم الرئيس الباكستاني اصف علي زرداري زيارة استمرت أربعة ايام الى الصين اليوم تعهد خلالها رئيس وزراء الصين وين جيا باو بالتعاون مع بلاده.
وقال مسعود خان سفير باكستان لدى الصين "ستكون هناك تأثيرات سلبية على باكستان بسبب الازمة المالية العالمية. يجب أن نبذل جهودا بأنفسنا لكن الصين طمأنتنا."
وذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الخميس أن باكستان تسعى للحصول على قروض تصل الى ثلاثة مليارات دولار من الصين. وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز في وقت سابق أن زرداري يأمل تأمين قروض بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون الى 1.5 مليار دولار.
وقال خان "هناك دوما تعاون بين باكستان والصين في اطار خاص.. وبذلنا هذه المرة أيضا جهودا لزيادة التعاون الثنائي من خلال عدة آليات قائمة." ولم يدل بمزيد من التفاصيل.
ووقع زرداري ونظيره الصيني هو جين تاو يوم الاربعاء 11 اتفاقية بشأن التعاون التجاري والاقتصادي.
وزار مسؤولون باكستانيون أيضا واشنطن ومنطقة الخليج لحشد الدعم لكن لم تصدر تعهدات مؤكدة.
ووافقت الصين في ابريل نيسان على منح باكستان قرضا بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون دولار لمساعدتها في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات كما أقرض البنك الاسيوي للتنمية اسلام اباد أيضا 500 مليون دولار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business