الجمعة، ١٧ أكتوبر ٢٠٠٨

الأزمة المالية العالمية تؤثر سلباً على الشركات الصينية

الأزمة المالية العالمية تؤثر سلباً على الشركات الصينية
شينخوا
2008-10-17
قوانغتشو 17 أكتوبر 2008 (شينخوا) تأثرت الصين بآخر مضاعفات الازمة المالية العالمية حيث أجبرت الازمة 7 آلاف عامل في مصنعين لصناعة لعب الاطفال على ترك وظائفهم في مقاطعة قوانغدونغ.
وقد أجبرت شركة سمارت يونيون المحدودة، وهي شركة لصناعة لعب الاطفال طرحت أسهمها فى بورصة هونج كونج، على اغلاق مصنعين لها في مركز تشانغموتو في بلدة دونغقوان يوم الاربعاء الماضي.
يقوم المصنعان بإنتاج لعب الاطفال (كمصنعين اساسيين) لثلاثة من الشركات التجارية الخمس في العالم ومن بينهم شركة ماتل ومقرها الولايات المتحدة. وتباع معظم منتجاتهما الى الولايات المتحدة.
تم الغاء تداول اسهم الشركة مؤقتا في نفس اليوم.
وتنتج دونغقوان، وهي بلدة تكسب رزقها من تقديم خدمات العمليات الموجهة للتصدير، نصف منتجات لعب الاطفال في قوانغدونغ، وهي قاعدة عالمية اساسية لصناعة لعب الاطفال. وهي تمر بمرحلة صعبة منذ بداية هذا العام،وعلى نحو خاص في قطاع صناعة لعب الاطفال نتيجة لارتفاع اسعار المواد الخام وتكلفة العمالة.
وقال شيو هونغ في، نائب رئيس حكومة مركز تشانغموتو، ان المصنعين اغلقا بسبب الازمة المالية العالمية المستمرة.
واضاف قائلا ان العمال في المصنعين لم يتقاضوا أجورهم منذ أغسطس وقد"حدثت مشكلة خطيرة في راس المال المتداول حيث سحبت أسهم شركة سمارت يونيون من التداول يوم الاربعاء."
وقال دو هاي تشون، وهو عامل بأحد المصنعين، "كنا نصنع اللعب يوم الثلاثاء ولم نعرف ان الرئيس اختفى حتى يوم الاربعاء"، مضيفا انهم لم يعرفوا ما الذي يفعلونه عند الاغلاق المفاجئ لمصنعهم.
واضاف انهم حاولوا الاتصال برئيس كلا المصنعين ولكن دون جدوى .
وقال ان حكومة المركز ضخت 23 مليون يوان وبدأت في دفع رواتب العمال للرئيس اليوم (الجمعة).
وفي الوقت نفسه، تتصل حكومة المركز بالاتصال بشركتين محليتين اخريين من اجل المساعدة في توظيف بعض العمال العذين اصبحوا عاطلين عن العمل بسبب اغلاق مصنعى شركة سمارت .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business