الجمعة، ١٧ أكتوبر ٢٠٠٨

"أسهم مصر" تقلص من خسائرها وتتطلع لمزيد من عون الأجانب

"أسهم مصر" تقلص من خسائرها وتتطلع لمزيد من عون الأجانب

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
18/10/2008

أعدت التقرير: إيمان صلاح الدين
نجاح الأسهم المصرية في تقليص جزء من خسائرها التي منيت بها منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الاول 2008 إثر انهيار البورصات على الصعيدين العربي والدولي، ولقيت السوق دعما من مشتريات غير معتادة من قبل المؤسسات، وتنتظر عودة مزيد من الاجانب الذين هجروا السوق بعد تدخل الحكومات الكبرى لدعم القطاع المصرفي .
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "كاس 30" - الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 2.19% بعد ان كسب 124.54 نقطة لينهي معاملات الاسبوع عند مستوى 5792.01 نقطة مقابل 5667.47 لدى إقفال تعاملات الأسبوع السابق.
ولون تباين واضح حركة السوق خلال الاسبوع، حيث تنقلت بين التراجع العنيف والصعود الملموس، وزين ختام التداولات تفاؤل بنشاط السوق مع بدء تعاملات الاسبوع الثالث من اكتوبر 2008 نتيجة لتجاه المؤسسات للشراء والذي ظهر خلال معظم جلسات الاسبوع، فضلا عن عودة جزئية للأجانب، واخيرا صدور قرارات من شأنها دعم السوق عبر تعديل قواعد القيد بالبورصة ليسمح للشركات بلعب دور صانع السوق على أسهم الخزينة الخاصة بها.
ولقي القرار ترحيبا من قبل خبراء اسواق المال، كما جاء على لسان محسن عادل المحلل الفني في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر
www.egynews.net حيث قال ان القرار متوقع والسوق بحاجة اليه لزيادة الدور المؤسسي داخل السوق وتنشيط آليات تناقل السيولة، وامتصاص السيولة الزائدة، فضلا عن ايجاد اتاحة مزيد من الفرص لتنشيط مؤشرات السوق من خلال اية تقلبات غير طيبة على المدى القصير.

"المؤسسات" اللاعب الرئيس ببورصة مصر:
وتقلدت مشتريات المؤسسات دور اللاعب الرئيسي ببورصة مصر خلال معظم جلسات الاسبوع، حيث تدخلت اكثر من مرة لإنقاذ مؤشر السوق من هبوط كبير، وسط تعاملات متقلبة.
فخلال جلسة الاحد تدخلت مشتريات الافراد وعدد من الأفراد البواسل لتعين السوق على ضغوط بيعية كثيفة من جانب العرب والاجانب مكنت المؤشر من تقليص خسائره من 9% الى 3%.
وغيرت البورصة المصرية دفتها نحو الارتفاع خلال جلستي منتصف الاسبوع - الاثنين والثلاثاء- وهو ما ارجعه المحلل المالي محمود شعبان في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصرwww.egynews.net الى انتعاش الاسهم القيادية خاصة "اوراسكوم" مدعومة بارتفاع شهادات ايداعها الدولية ببورصة لندن وهو ما انعكس مردوده على السوق المصري.
وعادت مشتريات المؤسسات لدعم السوق مرة اخرى خلال تعاملات الاسبوع فضلا قيام "بنك مصر" و"البنك الاهلى" بزيادة محافظهم بحوالي 4 مليار جنيه كدفعة اولى بغرض طمئنة المتعاملين، فضلا عن التصريحات الرسمية عن ضخ مايحتاجه السوق فى اسهم انتقائية ذات اساس جيد.
واستأنفت السوق تراجعها الاربعاء اثر تحرك سريع لجني ارباح الجلستين السابقتين فضلا عن تراجع اسواق الاسهم على الصعيد العالمي .
وشهدت تداولات الخميس الدور الابرز لدعم المؤسسات لأسهم السوق، حيث أعانت بجانب مشتريات الأفراد - الذين استحوذوا على 38% من اجمالي التداولات- السوق على تقليص خسائرها من 4.18% الى 3.2%.
وأرجع محسن عادل محلل أسواق المال في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر تراجع أسهم مصر الخميس الى موجة جديدة من الانهيار اجتاحت اسواق المال العالمية والخليجية مما القى بظلال سلبية على أداء المتعاملين بالسوق المحلية، فضلا عن اتجاه فريق من المتداولين لإغلاق مراكزهم المالية في نهاية تداولات الأسبوع تحسبا لمزيد من التقلبات في اسواق المال العالمية.

الأجانب يعودون للشراء:
وأشار التقرير الأسبوعي لهيئة سوق المال المصرية، إلى عودة المستثمرين للشراء حيث قاربت مبيعات الفئة الاكثر تأثيرا في سوق الاسهم المصرية مشترياتهم، إذ بلغت المبيعات مليارا و 360 مليون جنيه فيما بلغت الأسهم المشتراه مليارا و 343 مليون جنيه.
ومقارنة بأدائهم الاسبوع السابق، ارتفعت قيمة تداولات الاجانب عنها خلال الاسبوع الثاني من اكتوبر.
وتراجع اجمالي تداولات السوق خلال الاسبوع ليبلغ 2 مليار و460 مليون جنيه، بالتداول على 199 ألفا و204 سهم، عبر تنفيذ 113.342 صفقة بيع وشراء، مقارنة بنحو 3 مليارات و125 مليون جنيه، عبر التداول على 209 آلاف و931 سهما من خلال تنفيذ 98891 صفقة بيع وشراء.
وزاد المؤشر العام المؤشر العام للسوق 5.22 ليصل إلى 2026.39 نقطة، وهو ما انسحب على مؤشر شركات الاكتتاب المغلق ليكسب 26.23 نقطة وصولا إلى 1613.56 نقطة، فيما خسر مؤشر شركات الاكتتاب العام 78.07 نقطة مسجلا 2373.51 نقطة.

"التجاري الدولي" و"الكابلات" في الصدارة:
وعلى صعيد أبرز الأسهم أداءً خلال تداولات الاسبوع، سجل سهم "البنك التجاري الدولي" أعلى قيمة تداول بلغت 297 مليونا و187 ألف جنيه بما يوازي 12% من إجمالى التعاملات، وحقق سهم "الكابلات الكهربائية" أعلى كمية تداول بلغت 27 مليون سهم بنسبة 13% من الإجمالي.
وحقق سهم "مصر بني سويف" أعلى ارتفاع فى السعر من بين الأسهم بنسبة 29% ليصل إلى 64 جنيها، فيما سجل سهم "القناة للتوكيلات" أكبر تراجع بين الاسهم بعد خسارته 26% من قيمته ليصل إلى 12 جنيها.
وشهد الاسبوع ارتفاع اسعار 40 سهما وتراجع 96 سهما من اجمالي 146 تم التداول عليها بينما استقرت اسعار 10 أسهم.وتأثرت سوق المال المصرية بموجة الهبوط التي اجتاحت البورصات العالمية، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 50% من قيمة مؤشراتها ونحو 500 مليار جنيه من قيمتة أسهمها السوقية منذ مايو/ ايار 2008.
(الدولار الامريكي يساوي 5.5 جنيه مصري)

2008/10/17

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business