السبت، ٤ أكتوبر ٢٠٠٨

مجموعة «عودة ـ سرادار» اللبنانية تمول 3 مصانع أسمنت عربية

مجموعة «عودة ـ سرادار» اللبنانية تمول 3 مصانع أسمنت عربية
توافق مع «هيرمس» المصرية على عملية التجميع وتأسيس 3 شركات
جريدة الشرق الأوسط
4/10/2008

بيروت: مارون حداد
بعد مفاوضات طويلة ودقيقة، وافق مصرف لبنان المركزي مبدئياً على عملية التجميع التي كانت قد أطلقتها «مجموعة عودة ـ سرادار» اللبنانية في وقت سابق من هذه السنة، مع مجموعة «هيرمس» المصرية، لكنه اشترط الحصول على موافقته على كل مرحلة من مراحل التنفيذ التي ستخضع بدورها الى شروط تكفل استمرار القرارات الأساسية لمجموعة عودة ـ سرادار تحت اشراف السلطة النقدية اللبنانية، حرصاً من مصرف لبنان على أموال المودعين في أكبر مصرف لبناني.
وتقوم عملية التجميع، التي اتفق الطرفان عليها، على تأسيس ثلاث شركات قابضة، الأولى لبنانية وتملك أسهم مجموعة عودة ـ سرادار، والثانية تملك أسهم مجوعة «هيرمس» المصرية ومركزها في دبي. والثالثة هي بمثابة الشركة القابضة الأم ومقرها في دبي أيضاً. وستقدر موجوداتها بحسب مصرف «جي.بي. مورغان» الاميركي، بما يفوق 20 مليار دولار أميركي. وستمثل ثالث أكبر مجموعة مصرفية عربية بعد «البنك العربي» و«بنك الكويت الوطني» أما من الناحية التنظيمية فسيتألف مجلس ادارة الشركة القابضة الأم من 15 عضواً (7 لعودة ـ سرادار، و7 لهيرمس وعضو مستقل واحد)، وتنبثق عنه إدارة تنفيذية مؤلفة من 4 مديرين تنفيذيين، اثنان منهما لعودة ـ سرادار، واثنان لهيرمس.
وباعتبار ان مجموعة عودة ـ سرادار متخصصة في تمويل الشركات بالقروض ورتبت قرضاً بقيمة 380 مليون دولار لمجموعة «لافارج» الفرنسية من اجل تمويل بناء مصنع جديد للاسمنت في سورية، سيدخل حيز التنفيذ في العام 2010، وبطاقة 2.9 مليون طن سنوياً، وستتوزع ملكيته بين المجموعة الفرنسية (80 في المائة) ومجموعة طلاس السورية (20 في المائة) التي يديرها نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس.
وعلمت «الشرق الأوسط» ان المجموعة اللبنانية تعمل في موازاة ذلك، على عقود مشابهة، ولا سيما مع مصر لتمويل مشاريع أخرى. كما انها اختيرت مع «بنك أبو ظبي الإسلامي» لتمويل مصنع اسمنت سوداني تتوزع ملكيته بين الهولدنغ المصري «آزيك للإسمنت» (بنسبة 51 في المائة)، وصندوق التكامل السوداني (49 في المائة). وستكون طاقة هذا المصنع 1.5 مليون طن، وسيفتتح في الفصل الأول من عام 2009. وسيكون التمويل بقرض متوسط الأمد يراوح بين 100 و130 مليون دولار.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business