السبت، ٤ أكتوبر ٢٠٠٨

نقل مصنع لشركة تاتا قد يؤثر على الاستثمارات والنمو في الهند

نقل مصنع لشركة تاتا قد يؤثر على الاستثمارات والنمو في الهند

Sat Oct 4, 2008 1:11pm GMT

مومباي (رويترز) - من شأن قرار شركة تاتا موتورز الهندية نقل مصنع من ولاية البنغال الغربية اثر احتجاجات عنيفة أن يؤثر على مناخ الاستثمار في البلاد ويصد المستثمرين الاجانب وينال من نمو الاقتصاد.
وأجبرت احتجاجات عنيفة لمزارعين نزعت الدولة أراضيهم لبناء مصنع السيارة نانو منخفضة التكلفة تاتا موتورز كبرى شركات صناعة السيارات في البلاد على الانسحاب يوم الجمعة اثر اجتماع للقيام بمحاولة أخيرة مع رئيس وزراء الولاية.
وقال محللون ان التأثير الفوري سيكون محدودا بالنسبة لولاية البنغال الغربية مع انتقال تاتا الى ولاية أخرى أكثر ترحيبا بالصناعة لكن ستكون له عواقب أوسع نطاقا مع تبني ولايات أخرى لمواقف أكثر تشددا من الصناعة تحقيقا لمغانم سياسية.
وقال ت.ك. بهوميك رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية باتحاد غرف التجارة والصناعة الهندي "رغم أن البنغال الغربية مختلفة عن باقي الولايات في اظهار أنها تستطيع الاطاحة ببيوت صناعية راسخة لاغراض سياسية الا أنها قد تكون بداية اتجاه عام خطير جدا لا يبشر بخير للاقتصاد."
وفي سبتمبر أيلول طلب من وحدة هندية لشركة داو كميكال وقف أعمال البناء في ولاية مهاراشترا حيث العاصمة المالية للبلاد وفي العام الماضي واجهت ريلاينس اندستريز كبرى شركات البلاد من حيث القيمة احتجاجات عنيفة على مشروعها لمتاجر التجزئة.
وتواجه شركة بوسكو الكورية الجنوبية للصلب احتجاجات على شراء أراضي غابات من أجل مصنع باستثمارات 12 مليار دولار في أوريسا وتخلت شركة جوا عن خطط لبناء مناطق اقتصادية خاصة اثر احتجاج أحزاب سياسية.
وقال محللون ان النشاط الصناعي الذي يتباطأ بالفعل من جراء ارتفاع سعر الفائدة وضعف نمو الاقتصاد قد يتأثر بدرجة أكبر بفعل الاحتجاجات من هذا القبيل.
وأظهرت دراسة للبنك المركزي في أغسطس اب أن الشركات الخاصة الهندية سوف تستثمر 1.73 تريليون روبية (37 مليار دولار) في مشاريع جديدة في 2008-2009 وذلك بانخفاض 30 في المئة من 2.45 تريليون روبية في 2007-2008.
وقال بهوميك "يجب على الساسة في هذا البلد أن يختاروا بين ادامة الفقر لجني الاصوات أو مواصلة التنمية الاقتصادية ولا يمكن تحقيق معدل نمو أكثر من تسعة بالمئة اذا كنت تحرم شركاتك من القيام باستثمارات."
ويخدم معظم الانتاج الصناعي السوق المحلية ويشكل نحو خمس الناتج المحلي الاجمالي وقد ساهم في نمو الاقتصاد بنسبة 8.8 بالمئة في المتوسط على مدى السنوات المالية الخمس الاخيرة.
لكن خبراء الاقتصاد يقولون ان الغاء مصنع تاتا سيكون انتكاسة خطيرة للافاق الاقتصادية لولاية البنغال الغربية التي تحتل بالفعل مرتبة متأخرة بين سائر الولايات على صعيد الاستثمار.
وأظهرت دراسة للبنك المركزي أن البنغال الغربية جذبت استثمارات قيمتها 60 مليار روبية في 2007-2008 أي أقل من عشر الاستثمارات التي جذبتها ولاية جوجارات صاحبة المركز الاول.
وقالت صحيفة انديان اكسبرس اليوم ان انسحاب تاتا هو خسارة فادحة للبنغال الغربية.
وقالت الصحيفة اليومية "باب الى مستقبلها قد أغلق للتو."
(الدولار يساوي 47 روبية)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business