الأربعاء، ٢٩ أكتوبر ٢٠٠٨

النفط يقفز تسعة بالمئة بفضل مكاسب سوق الأسهم وتراجع الدولار

النفط يقفز تسعة بالمئة بفضل مكاسب سوق الأسهم وتراجع الدولار

Wed Oct 29, 2008 7:28pm GMT

نيويورك (رويترز) - قلص النفط مكاسب مبكرة بنحو تسعة بالمئة يوم الاربعاء مع تراجع أسواق الاسهم الامريكية جراء قرار خفض أسعار الفائدة الذي كان متوقعا على نطاق واسع وتحرك الدولار صوب أكبر انخفاض ليوم واحد في 13 عاما.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعرا رئيسيا للفائدة نصفا بالمئة لدرء أزمة ائتمان اخذة بالاتساع وليصل سعره المستهدف للاقراض المصرفي لاجل ليلة واحدة الى واحد بالمئة وهو أدنى مستوى منذ عام 2004.
وتراجعت الاسهم في معاملات شديدة التقلب اثر خفض الفائدة في حين قلص الدولار خسائره مقابل اليورو لكنه يشهد انخفاضا حادا مقابل سلة عملات.
وارتفع الخام الامريكي 5.07 دولار مسجلا 67.80 دولار للبرميل في نهاية المعاملات وذلك بعد صعوده في وقت سابق من الجلسة الى 68.91 دولار.
وتقدم مزيج برنت في لندن 5.36 دولار الى 65.65 دولار.
وقال أندي ليبو الوسيط المالي لدى ام.اف جلوبال "هذا الخفض الاخير لفائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي من المأمول أن ينجح في انعاش الاقتصاد وأن يحسن في الاجل الطويل من الطلب على النفط الخام والمنتجات البترولية."
وأضاف "في الوقت الراهن لا أرى تأثيرا لقرار مجلس الاحتياطي على أسعار الجلسة في عقود الخام. خام نايمكس يتمسك بمكاسب كبيرة حققها في وقت سابق. لا يبدو أن هناك أي اندفاع على الشراء أو البيع الان."
وتنال الازمة المالية العالمية من الطلب على النفط وقد دفعت أسعار الخام الى التراجع منذ سجلت مرتفعات قياسية فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز.
وفي وقت سابق هذا العام عمد المستثمرون الى ضخ المال في النفط وسائر السلع الاولية كأداة تحوط من التضخم وتراجع العملة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business