الأربعاء، ٢٩ أكتوبر ٢٠٠٨

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

مجلس الاحتياطي الإتحادي يخفض أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية

Wed Oct 29, 2008 8:29pm GMT

واشنطن (رويترز) - خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية يوم الأربعاء للحيلولة دون الانزلاق في ركود يستمر فترة طويلة وترك الباب مفتوحا امام مزيد من التخفيضات اذا استدعت الحاجة.
ويخفض القرار الذي اتخذه مجلس الاحتياطي بالاجماع سعر فائدة الاموال الاتحادية وهو سعر القياس لقروض ليلة واحدة بين البنوك الي 1.0 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران 2004. وأجمعت التوقعات في وول ستريت على خفض أسعار الفائدة لكن الاراء تباينت بشأن الحجم المحتمل للخفض.
وقال المجلس في بيان "يبدو ان وتيرة النشاط الاقتصادي تباطأت بشكل ملحوظ نتيجة تراجع انفاق المستهلكين... وعلاوة على ذلك فان تصاعد الاضطرابات في الاسواق المالية من المرجح ان يضع قيدا اضافيا على الانفاق."
وخفف مجلس الاحتياطي ايضا لهجته بشان التضخم مكتفيا بالقول انه يتوقع ان يكون معتدلا في الفصول القادمة.
والخطوة التي اتخذها البنك المركزي الامريكي يوم الاربعاء تأتي في اعقاب خفض طاريء لاسعار الفائدة في وقت سابق من هذا الشهر في اطار تحرك منسق مع بنوك مركزية رئيسية اخرى.
وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة القياسي لاجل ليلة واحدة من 5.25 بالمئة في تسع خطوات على مدى الثلاثة عشر شهرا الماضية لمواجهة عاصفة مالية بدأت بانهيار سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة وتفشت في أنحاء العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business