الجمعة، ٢٨ نوفمبر ٢٠٠٨

الأزمة الاقتصادية تسلط الضوء على التمويل الإسلامي

الأزمة الاقتصادية تسلط الضوء على التمويل الإسلامي

Fri Nov 28, 2008 12:37pm GMT

كوالالمبور (رويترز) - قال بيت تمويل يوم الجمعة ان تزايد العزوف عن المخاطرة سيحفز اقبالا على الاستثمار الاسلامي ومن المرجح أن يتصدر الشرق الاوسط وبروناي وقازاخستان واندونيسيا سوق التمويل الاسلامي في اسيا البالغ حجمها 20 مليار دولار.
ويشهد التمويل الاسلامي اقبالا من جانب المستثمرين بعدما دفعت الازمة المالية العالمية البعض لاعادة التفكير في أهلية النظام المصرفي التقليدي.
لكن جهات تنظيمية ومصرفيين يحذرون من أن التمويل الاسلامي سيتضرر مع اتجاه الاقتصاد العالمي الى تباطؤ شديد.
وقالت ديبوراه هو مديرة بيت التمويل الاسلامي (ايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت) في مقابلة "تغيرت المعنوبات ازاء المخاطرة.
"تغيرت الاجواء العالمية كثيرا لتعود الى البساطة .. الى الشفافية .. دون بهرجة. التأثير الطبيعي للمنتجات الاسلامية هي أنه لا يمكنك .. بطبيعة الحال .. عمل أي شيء مثير للقلق بأي حال."
وايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت الذي تبلغ قاعدته الرأسمالية عشرة ملايين رينجت (2.8 مليون دولار) مملوك بنسبة 51 بالمئة لشركة د.بي.اس اسيت مانجمنت في سنغافورة بينما يملك بنك الاستثمار الماليزي هوانج- دي.بي.اس الحصة الباقية. ود. بي.اس اسيت مانجمنت وحدة تابعة لشركة دي.بي.اس .
وقال نور الاعظمين صالح المدير التنفيذي لايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت ان سوق ادارة الاموال الاسلامية في اسيا التي نمت الى ثلاثة أمثالها منذ عام 2002 ستواصل النمو بسبب الطلب من جانب مسلمين وأموال النفط من الشرق الاوسط رغم انخفاض أسعار الطاقة مؤخرا.
لكنه أضاف أن النمو سيتباطأ مع اكتمال نضج السوق دون أن يعطي تقديرات.
وتابع أن السعودية تمثل حوالي 70 بالمئة من سوق ايشيان اسلاميك انفستمنت مانجمنت بينما تسهم ماليزيا بنحو الربع.
وكان نور الاعظمين قد صرح للصحفيين في وقت سابق بأن البنك يخطط لاطلاق صندوق للصكوك حجمه 200 مليون دولار واخر للاسهم يتراوح حجمه بين 100 و200 مليون دولار ويتوقع ادارة 300 مليون دولار في أول عام له من العمل.
وقال "السوق شديدة الاضطراب حاليا. لكننا نعتقد أن هناك كثيرا من المستثمرين في الشرق الاوسط الذين يبحثون عن استثمارات آمنة. التوجه السائد الآن في الشرق الاوسط هو ترقب ما يحدث للسوق."
(الدولار يساوي 3.615 رينجت ماليزي)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business