الجمعة، ٢٨ نوفمبر ٢٠٠٨

منظمة: مراكز الإعفاءات الضريبية تستنزف إيرادات الدول الفقيرة

Fri Nov 28, 2008 5:51pm GMT

زوريخ (رويترز) - قال مسؤول كبير بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الجمعة ان مراكز الاعفاءات الضريبية التي تجتذب الثروة من بلدان نامية تحرم الدول الاشد فقرا من ايرادات تحتاجها لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.
وتشدد الحكومات في اقتصادات متقدمة مثل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي موقفها ازاء المتهربين من الضرائب في محاولة لاقتناص أكبر قدر ممكن من الدخل الخاضع للضريبة.
لكن دولا نامية ذات سلطات ضريبية اقل تطورا وموارد قليلة تجد تلك المهمة أشد صعوبة.
وقال جيفري اوينز مدير مركز ادارة السياسة الضريبية بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لرويترز "مراكز الاعفاءات الضريبية لها تأثير أكبر على الدول النامية منه على الدول المتقدمة.
"هناك نزوح هائل للايرادات الى مراكز الاعفاءات الضريبية. هذا يعادل حوالي سبعة الى ثمانية في المئة من الناتج المحلي الاجمالي لقارة افريقيا وأضعاف المساعدات التي تحصل عليها من البلدان المتقدمة."
وأضاف أن المسائل المتعلقة بجمع الضرائب تزداد اهميتها في جدول أعمال زعماء العالم وسيجري مؤتمر للامم المتحدة بشأن مساعدات التنمية في مطلع الاسبوع القادم في الدوحة.
وقال أوينز انه في حين أن خفض الرسوم على الواردات شيء مرغوب فيه على أساس عالمي لانه سيفتح الاسواق أمام التجارة عبر الحدود الا أن التعريفات الجمركية وهي ايرادات يسهل جمعها تشكل حاليا ما يصل الى نصف اجمالي ما تجمعه كثير من الدول الاكثر فقرا من الضرائب.
واضاف قائلا "جباية التعريفات الجمركية أسهل بكثير من جباية ضريبة القيمة المضافة. ليس عليك سوى أن تضع شخصا عند الحدود.
"لكن مع انضمام عدد متزايد من الدول الى منظمة التجارة العالمية فانها تنضم الى الالتزام بخفض التعريفات."
وتقود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حملة بدأت قبل عشر سنوات ضد مراكز الاعفاءات الضريبية وتعمل مع المراكز المالية الخارجية لضمان تنفيذ تلك الدول معايير الشفافية. .
وليختنشتاين واندورا وموناكو هي الوحيدة في "القائمة السوداء" للمنظمة بالمراكز المالية غير المتعاونة والتي تقاعست عن تقديم التزام سياسي تجاه معايير جديدة.
لكن اوينز قال ان مجموعة أخرى بينها جزر كايمان وساموا وبنما وجرز البهاما لم تطبق بعد المعايير التي وقعت عليها.
وأضاف أن مراكز أخرى أبرزها سنغافورة لم تقدم أي التزام سياسي من اي نوع وتستفيد من كونها بعيدة عن قبضة قانون للاتحاد الاوروربي لفرض ضرائب على فوائد مدخرات غير المقيمين الذي انضمت اليه سويسرا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business