الجمعة، ٢٨ نوفمبر ٢٠٠٨

إيطاليا تقر خطة لتحفيز اقتصادها ومحللون يشككون في جدواها

إيطاليا تقر خطة لتحفيز اقتصادها ومحللون يشككون في جدواها

Fri Nov 28, 2008 7:27pm GMT

روما (رويترز) - أقرت ايطاليا يوم الجمعة حزمة حوافز لمساعدة الاسر والشركات التي تضررت من الازمة المالية العالمية لكن محللين قالوا ان الاجراءات ضعيفة ولن يكون لها اثر يذكر على الاقتصاد المتداعي.
وقال رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني ان الاجراءات التي اقرتها حكومة يمين الوسط التي يقودها تصل قيمتها الى 80 مليار يورو (103.5 مليار دولار) لكن خبراء اشاروا الي أنها في غالبيتها لا تعدو ان تكون اعادة تدوير لاموال متاحة بالفعل.
وقدر ماركو فالي من يونيكريدي حجم الاموال الجديدة بأنها تصل الى خمسة مليارات يورو بينما قدرها تيتو بويري استاذ الاقتصاد بجامعة بوكوني في ميلانو بحوالي ثلاثة الى 3.5 مليار أو نحو 0.25 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال بويري "انها لا ترقى حتى الى ان تكون حبة أسبرين.. أو حتى نصف حبة." وقدر أن المواطنين الذين سيستفيدون من الخطة سيحصلون على حوالي 25 يورو في المتوسط شهريا وهو ما لن يكون كافيا لتغيير توجهات الانفاق لديهم.
وشملت الاجراءات التي اعلنها وزير الاقتصاد جوليو تريمونتي في مؤتمر صحفي تجميدا مؤقتا لاسعار الطاقة ورسوم الطرق وتخفيضات ضريبية مقدارها 2.4 مليار يورو للاسر الاشد فقرا وبعض التخفيف الهامشي لاعباء الضرائب المباشرة وغير المباشرة على الشركات.
وقال تيرمونتي "الرسالة التي نود ارسالها هي رسالة ثقة.. للمستهلكين والعمال."
وأعلن ايضا أنه سيتم وضع سقف لاسعار الفائدة المتغيرة على القروض العقارية عند أربعة بالمئة على أن تدفع الحكومة أي فرق اذا تجاوزت الاسعار هذا المستوى.
وناشد برلسكوني الايطاليين ان يستمروا في التسوق وقال ان صوته "بح" في مناشدة رفاقه من رؤساء الوزراء بالاتحاد الاوروبي لبث رسالة تفاؤل.
والحزمة الايطالية هي الاحدث في سلسلة محاولات من حكومات منطقة اليورو لتعزيز اقتصاداتها الراكدة في مواجهة الازمة المالية العالمية.
ودعت المفوضية الاوروبية أعضاء الاتحاد الاوروبي يوم الأربعاء الى تقديم اجراءات لدعم النمو قيمتها الاجمالية 200 مليار يورو أو ما يعادل 1.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للاتحاد المؤلف من 27 عضوا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business