الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط قد يتراجع في 2009

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط قد يتراجع في 2009

Mon Dec 8, 2008 2:04pm GMT

بوزنان (بولندا) (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الاثنين ان الطلب على النفط في الدول غير الاعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الصين ودول الشرق الاوسط سيظل قويا لكن الطلب العالمي قد يتراجع في 2009 اذا تباطأت تلك الدول بدرجة أكبر.
وسيكون تراجع الطلب العالمي هو الاول في عدة عقود. وكانت الوكالة توقعت يوم الجمعة نمو الطلب العالمي على النفط نحو 220 ألف برميل يوميا عنه في 2009 وهو رقم دون الاتجاه السائد في السنوات الاخيرة لنمو سنوي بنحو مليون برميل يوميا.
وقال نوبو تاناكا عندما سئل ان كان الطلب العالمي على النفط قد ينكمش في 2009 "انه أمر محتمل. اذا تراجعت بدرجة أكبر الاقتصادات الكبيرة خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثل الصين أو الهند فذلك أمر ممكن.
"التراجع واضح بصفة خاصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وهو يزداد حدة ... بينما الاقتصادات غير الاعضاء في المنظمة مثل الصين والهند والشرق الاوسط ( فان) الطلب على النفط قوي."
وأحجم تاناكا عن التعليق على سعر مفضل للنفط.
وقال "ما هي مستويات السعر ذات الصلة أو المفضلة ... اننا لا نقول أي مستوى للسعر على وجه التحديد."
وكان خفضت الوكالة توقعاتها للطلب يوم الجمعة هو الاحدث ضمن سلسلة من المراجعات النزولية في رد فعل على بوادر ضعف الاقتصاد العالمي بدرجة أكبر مما كان متصورا في السابق.
وتراجعت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ بلغت مرتفعا قياسيا عند 147.27 دولار للبرميل في يوليو تموز وذلك تحت وطأة توقعات اقتصادية قاتمة وضعف الطلب على الخام.
وسجل الخام الامريكي 41.6 دولار للبرميل في معاملات يوم الاثنين.
وبحسب 11 محللا وبنكا ومجموعة معنية بالصناعة استطلعت رويترز اراءهم الشهر الماضي من المتوقع تراجع الطلب العالمي 20 ألف برميل يوميا في كل من 2008 و2009 ليصل الى 86.03 و86.01 مليون برميل يوميا على الترتيب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business