الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

شراء ليبيا لحصة في إيني سيدعم توسعها وسهمها

شراء ليبيا لحصة في إيني سيدعم توسعها وسهمها

Mon Dec 8, 2008 1:36pm GMT

ميلانو (رويترز) - قال محللون يوم الاثنين إن اهتمام ليبيا بشراء حصة قد تصل الى عشرة بالمئة في شركة ايني قد يدعم خطط شركة النفط الايطالية في التوسع ويعزز سهمها في الاجل القصير.
قال السفير الليبي لدى ايطاليا في تصريحات نشرتها صحف ايطالية يوم الاحد ان ليبيا قد تكون مهتمة بشراء ما يصل الى عشرة بالمئة من شركة النفط الايطالية العملاقة ايني وذلك ضمن عدد من الاستثمارات المحتملة في ايطاليا.
ومن شأن الاستثمار الذي تتجاوز قيمته ستة مليارات يورو بناء على سعر اغلاق سهم ايني عند 15.39 يورو يوم الجمعة أن يجعل ليبيا ثاني أكبر مساهم في ايني بعد الحكومة الايطالية التي تملك حصة 20.3 في المئة.
وارتفع سهم أيني بنسبة 8.51 بالمئة الى 1670 يورو في الساعة 1005 بتوقيت جرينتش قبيل ارتفاع مؤشر يورو ستوكس لشركات النفط والغاز بنسبة 7.16 بالمئة.
وقال محلل في ميلانو "الليبيون يجب ان يشتروا هذه الاسهم من السوق. لا اتوقع أن يشتروها من الخزانة... لذلك يرتفع أداء السهم."
وجاء الاعلان عن استثمار ليبي محتمل في الشركة نتيجة لاتفاق بين البلدين تم توقيعه في أغسطس اب الماضي.
وسيدعم شراء ليبيا للحصة انشطة ايني في ليبيا لتحول تركيزها عن قازاخستان حيث خسرت دورها الرائد في تتطوير حقل كاشاجان العملاق.
وأضاف المحلل "الحصة قد تدعم العلاقات بين ليبيا وايني. ليبيا لديها طاقات غير مكتشفة."
ولم يتضح بعد متى ستشتري ليبيا الحصة لكن متعامل اخر في ميلانو قال "شراء حصة ما بين خمسة وستة بالمئة قد يسغرق بضعة أشهر" نظرا الى القيمة السوقية للشركة البالغة 60 مليار يورو.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business