الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

تعاملات قوية في الأسواق الأوروبية على خطى الآسيوية

تعاملات قوية في الأسواق الأوروبية على خطى الآسيوية


سي. إن. إن. العربية
8/12/2008

(CNN) - افتتحت معظم الأسواق المالية في أوروبا الاثنين على ارتفاع على غرار الأسواق المالية في آسيا والباسفيك التي استهلت بداية الأسبوع بأداء قوي، وعزيت المكاسب إلى آمال في جهود أمريكية جديدة لتحفيز الاقتصاد.
وارتفعت "CAC" الفرنسية بواقع 6.90 في المائة في بداية التعاملات الاثنين، فيما قفزت البريطانية FTSE بنسبة 5.9 في المائة، والألمانية "DAX" بـ6.42 في المائة.
وجاءت المكاسب الأوروبية على خطى الأداء القوي لبورصات آسيا والباسفيك.

وارتفعت التعاملات في مؤشر "هانغ سينغ" بهونغ كونغ بواقع 6.10 في المائة، حتى ظهيرة الاثنين.
وبلغت مكاسب "كوسبي" في كوريا الجنوبية 5.11 في المائة، أما "نيكاي" الياباني فحقق ارتفاعاً بنسبة 4.68 في المائة، وارتفع "All Ordinaries" في أستراليا بـ3.69 في المائة.
وفي انتظار بداية التعاملات في الأسواق الأوروبية الاثنين، كشفت تقارير عن انتهاء مباحثات، غير رسمية، لتأسيس أكبر سوق مالية في العالم بدمج "بورصة دويتش" الألمانية و"NYSE Euronext، مساء الأحد.
ونقلت صحيفة "التايمز" البريطانية عن مجلة "دير شبيغيل" الألمانية عن لقاء بين مسؤوليين من "بورصة دويتش" سادس أكبر بورصة بقيمة التعاملات و"يورونيكست" في ميلان.

وكانت الأسواق المالية في الولايات المتحدة قد اختتمت الأسبوع بمكاسب قوية الجمعة، إلا أن الشكوك تحيط بمواصلة وول ستريت لأدائها القوى وعلى مدى ثمانية من الجلسات العشرة الأخيرة، وسط ضعف سوق العمل والعجز التجاري وتراجع معدلات انفاق المستهلكين.
وقد يحمل هذا الأسبوع انفراجة لقطاع صناعة السيارات في الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يخرج الكونغرس باقتراح ما لتقديم المساعدة لثلاثة من أقطاب هذه الصناعة: جنرال موتورز وفورد موتور وكرايسلر.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business