الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

اسهم أوروبا تغلق على ارتفاع حاد

اسهم أوروبا تغلق على ارتفاع حاد

Mon Dec 8, 2008 5:05pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية بنسبة 6.7 في المئة يوم الاثنين تقودها اسهم شركات التجارة في السلع الاولية والبنوك بفعل التفاؤل بأن تساعد برامج الحفز الحكومية في تخفيف اثر الركود.
واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى حسب بيانات غير رسمية مرتفعا 53.32 نقطة عند 847.26 نقطة ليواصل المكاسب بعدما فتحت الاسهم الامريكية على ارتفاع.
وقال الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما يوم السبت ان خطته لاستحداث 2.5 مليون وظيفة جديدة على الاقل تشمل اكبر استثمار في البنية الاساسية منذ الخمسينات من القرن الماضي وجهدا هائلا لخفض استخدام الحكومة الامريكية للطاقة.
وارتفعت بورصة وول ستريت بفعل الآمال المتعلقة بالخطة وصعدت المؤشرات الامريكية الكبرى بين 3.6 في المئة و3.7 في المئة بحلول موعد اغلاق السوق الاوروبية.
وقادت اسهم شركات التجارة في السلع الاولية الصعود في اوروبا مقتفية اثر اسعار المعادن والنفط التي ارتفعت بشدة. وارتفع مؤشر داو جونز ستوكس للموارد الاساسية بنسبة 13.4 في المئة حيث ارتفعت اسهم انجلو امريكان وفدانتا ريسورسز وبي.اتش.بي بيليتون بنسب تتراوح بين 13.2 في المئة و15.6 في المئة.
وزادت اسهم البنوك ذات الثقل في المؤشرات. وارتفعت اسهم باركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند ويو.بي.اس بنسب تتراوح بين 6.7 في المئة و2 ر14 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business