الاثنين، ٨ ديسمبر ٢٠٠٨

الحكومة تحث الأستراليين على إنفاق 5.2 مليار دولار قبل عيد الميلاد

Mon Dec 8, 2008 11:02am GMT

كانبيرا/سيدني (رويترز) - بدأت الحكومة الاسترالية في اعطاء المستهلكين ما يزيد على ثمانية مليارات دولار استرالي (5.2 دولار) نقدا قبيل عيد الميلاد لكن بعض المحللين يقولون ان هذه الاموال قد لا تكون كافية لوقف انحدار البلاد الى حالة من الكساد.
وجاءت المنح النقدية بعد أن أظهرت بيانات أن الاقتصاد لم يحقق نموا يذكر في ربع العام حتى سبتمبر أيلول فنما الناتج المحلي الاجمالي بمعدل 0.1 بالمئة وهو أبطأ معدل في ثماني سنوات ومع توقع ان ترتفع البطالة بسبب التباطؤ العالمي.
وحذر جوشوا وليامسون كبير المحللين في تي.دي سكيوريترز من أن خطة الانفاق قد لا تكون كافية لتحقيق نمو في الاجل الطويل. وقال "الخطة اجراء مؤقت."
وتأتي الاموال التي تحصل عليها الاسر والمتقاعدون في اطار خطة تحفيز اقتصادي قيمتها عشرة مليارات دولار استرالي أعلنت يوم 14 أكتوبر تشرين الاول بهدف تعزيز الثقة ومبيعات التجزئة.
ومن شأن هذه المدفوعات أن تشعر المستهلكين بارتياح بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة الى 6.5 بالمئة الاسبوع الماضي وفتح الباب أمام مزيدا من الخفض لانقاذ الاقتصاد من الكساد.
ويريد رئيس الوزراء كيفين رود من الناس انفاق المال قبل عيد الميلاد قائلا ان الانفاق سيساعد على حماية الوظائف وحماية الاقتصاد من التباطؤ بدرجة أكير.
وقال "اذا لم تدعم الحكومة المستهلكين في وقت مثل هذا وسط أزمة مالية عالمية فانها في واقع الامر ستواجه تحديات أكبر."
وفيما يلقي الضوء على تدهور الاوضاع السياسية أظهرت بيانات الاسبوع الماضي أن مبيعات السيارات تراجعت بشدة في نوفمبر تشرين الثاني مع احجام المشترين عن الدخول في مشتريات عالية الثمن وهو ما يشير مع ضعف سوق الاسكان الى ان أداء الاقتصاد في الربع الاخير من العام سيكون سيئا.
وأظهر استطلاع يوم الاثنين ان الشركات الاسترالية خفضت بشدة اعلانات الوظائف في نوفمبر تشرين الثاني مع تفاقم الازمة المالية العالمية مما يشير الى زيادة حتمية في أعداد العاطلين ومعدل البطالة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business