السبت، ١٤ فبراير ٢٠٠٩

بيان مجموعة السبع: أولوية للركود ولهجة مخففة إزاء الصين

بيان مجموعة السبع: أولوية للركود ولهجة مخففة إزاء الصين

Sat Feb 14, 2009 1:59pm GMT

روما (رويترز) - تعهدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى يوم السبت بوضع محاربة الركود على رأس أولوياتها لكن مع محاولة الحد من التأثيرات الجانبية لتحركاتها وذلك مع تنامي القلق من تزايد الحماية التجارية.
وقال بيان ختامي لاجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة السبع زائد روسيا ان تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي وأسواق المال له "أولوية قصوى".
وخففوا أيضا من لهجتهم بشأن اليوان الصيني قائلين في نفس الوقت انهم يتوقعون أن يواصل ارتفاعه لكنهم لم يذكروا التحركات في عملات أخرى رغم بعض تكهنات الاسواق بأنهم قد يبدون قلقا بشأن ارتفاع الين وتراجع الجنيه الاسترليني.
وقال الوزراء انهم سيرقبون أسواق الصرف الاجنبي عن كثب ويتخذون الاجراءات المناسبة وهو ما ينسجم عموما مع لغة بيان اجتماعهم السابق في أكتوبر تشرين الاول.
لكن اللهجة بشأن الصين جاءت أخف قليلا من المرة السابقة في محاولة لمعالجة الضرر الناجم عن سجال مع واشنطن حول تصريحات مفادها أن بكين تتلاعب في سعر صرف عملتها لتحقيق مكاسب اقتصادية.
وقال البيان الصادر من روما "نرحب بالاجراءات المالية للصين واستمرار الالتزام بالتحرك صوب سعر صرف أكثر مرونة بما يفضي الى استمرار ارتفاع (اليوان) بشكل ملموس."
وأضاف "نعيد التأكيد على التزامنا بالعمل معا باستخدام كل أدوات السياسة لدعم النمو والتوظيف وتعزيز القطاع المالي .. سنواصل العمل معا لتفادي اثار جانبية وتشوهات غير مرغوبة."
وقال "لاتزال مجموعة السبع ملتزمة بتجنب اجراءات الحماية التجارية التي لن تسفر سوى عن تفاقم التباطوء وتفادي رفع حواجز جديدة والعمل باتجاه اتمام سريع وطموح لجولة الدوحة" من مفاوضات تحرير التجارة العالمية.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business