السبت، ١٤ فبراير ٢٠٠٩

السعودية تغير محافظ البنك المركزي ضمن تعديل وزاري

السعودية تغير محافظ البنك المركزي ضمن تعديل وزاري

Sat Feb 14, 2009 5:32pm GMT

الرياض (رويترز) - أزاح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم السبت محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد سعود السياري من منصبه وعين في مكانه نائبه محمد الجاسر وذلك في إطار تعديل حكومي واسع شمل تعيين أول امرأة سعودية في منصب نائب وزير.
ولم يؤثر هذا التعديل على وزارتي النفط والمالية وفقا للمراسيم الملكية التي أعلنت التغييرات.
وقام الملك عبد الله بترقية محمد الجاسر نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي منذ عام 1995 الى منصب المحافظ بدلا من حمد سعود السياري الذي يتولى المنصب منذ عام 1983 .
وقال وزير المالية ابراهيم العساف ان تعيين الجاسر لن يترتب عليه أي تغيير في السياسة. وقال العساف لقناة تلفزيون العربية الفضائية انه لا يتوقع أي تغيير وانه سيكون هناك استمرار.
وقال جون سفاكياناكيس الخبير الاقتصادي البارز في البنك السعودي البريطاني ان خبرة الجاسر في منصب ممثل السعودية في صندوق النقد الدولي ستعطيه تفهما أفضل للتوقعات المتنامية التي لدى العالم عن السعودية في الازمة الاقتصادية العالمية.
واضاف "انه من أفضل الممثلين لدى السعودية الذين يمكنهم التحدث الى العالم الخارجي وهو يعرف اليات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي."
وقال ان الجاسر سيحافظ على اتساق البنك المركزي السعودي لان هذه هي صفة السعودية التي تنتهج اراء بعيدة المدى.
واثناء تولي السياري قامت السعودية وهي أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بربط الريال السعودي بالدولار الامريكي في عام 1986 واختارت سياسة محافظة بشأن استثمار الفائض النقدي.
وعين العاهل السعودي أيضا نورا الفايز نائبة لوزير التربية والتعليم. وهذا أعلى منصب تحتله امرأة في المملكة.
وكانت السعودية قد تعرضت لانتقادات متكررة من جانب منظمات دولية لحقوق الانسان للتمييز ضد المرأة.
كما عين الملك عبد الله أيضا عبد العزيز الهيمان رئيسا لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خلفا لابراهيم الغيث.
ورئيس الهيئة هو ثاني أكبر رجل دين في المملكة.
وللشرطة سلطات واسعة تشمل عمليات البحث عن المشروبات الكحولية والمخدرات والدعارة والتأكد من اغلاق لمتاجر أثناء الصلاة والمحافظة على الفصل بين الجنسين بصرامة في المجتمع السعودي حيث يحظر على المرأة قيادة السيارات.
وعين العاهل السعودي صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى في منصب رئيس المحكمة العليا وعيَن بدلا منه في مجلس الشورى وزير العدل الذي سيترك منصبه عبد الله الشيخ.
ولم يذكر المرسوم ما اذا كانت المملكة ستعين بديلا للشيخ.
وأفادت وسائل الاعلام السعودية بأن الملك عبد الله عين أيضا عبد العزيز الخوجة الذي كان سفير السعودية لدى لبنان وزيرا للثقافة والاعلام ليحل محل اياد بن أمين مدني.
ويقول دبلوماسيون غربيون ان مدني كان مؤيدا قويا للاصلاحات في المملكة العربية السعودية. وكثيرا ما هاجم رجال الدين مدني لسماحه للصحافة المحلية بحرية أكبر في نقد النفوذ القوي للمؤسسة الدينية في المملكة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business