السبت، ١٤ فبراير ٢٠٠٩

المغرب يستثمر سبعة مليارات دولار لتطوير القطاع الصناعي

المغرب يستثمر سبعة مليارات دولار لتطوير القطاع الصناعي

Sat Feb 14, 2009 12:51pm GMT

فاس (المغرب) (رويترز) - قال مسؤولون حكوميون ان المغرب كشف عن خطة استثمار قيمتها 62.4 مليار درهم (7.29 مليار دولار) لتطوير أنشطة صناعية رئيسية في خضم الازمة العالمية وجذب مزيد من الاستثمار الاجنبي.
وتركز الخطة التي يجري تنفيذها بين عامي 2009 و2015 على عدة صناعات من مكونات الطائرات الى الالكترونيات والمنسوجات والاستثمار الزراعي وهي تلزم الدولة باستثمار 12.4 مليار درهم وتشجع القطاع الخاص على توسعة نشاطه عن طريق استثمار 50 مليار درهم.
وأبلغ وزير المالية صلاح الدين مزوار مؤتمرا صحفيا في ساعة متأخرة يوم الجمعة أن الخطة توفر وضوحا للرؤية بشأن المستقبل وتبرز استعداد الحكومة لدعم بعض القطاعات التي قد تتأثر من جراء الازمة.
وتتضمن الخطة 111 اجراء تتخذها الحكومة والقطاع الخاص على مدى سبع سنوات مثل تسهيل الائتمان وحوافز ضريبية وتدريب مهني لتطوير مهارات العمال وتيسير الاجراءات الحكومية ومحاربة الفساد فضلا عن اقامة المزيد من المناطق الحرة للمستثمرين الاجانب.
وأضاف مزوار أن الخطة تجسد رؤية المغرب لما بعد الازمة الحالية من أجل تحسين جاذبية الاقتصاد وقدرته على المنافسة.
وأشرف الملك محمد السادس على توقيع الخطة من جانب وزراء ومصرفيين ورجال أعمال كبار في قصره بمدينة فاس لابراز أهمية البرنامج للاقتصاد.
وتمثل قطاعات الصناعة التي تسعى الحكومة الى تعزيزها ربع اقتصاد البلاد البالغ حجمه 53 مليار دولار ونصف الصادرات ويعمل بها 1.2 مليون شخص.
وتتوقع الحكومة أن يوفر نشاط الانتاج الصناعي 220 ألف فرصة عملة وأن يضيف 50 مليار درهم الى الناتج المحلي الاجمالي للبلاد وأن يضاعف قيمة الصادرات الصناعية الى 205 مليارات درهم بنهاية الخطة في 2015.
ويصر الوزراء ورجال الاعمال على أن الازمة العالمية لن تحدث أثرا كبيرا على النمو هذا العام ويتوقعون نمو الاقتصاد ستة بالمئة مقابل 5.8 بالمئة العام الماضي.
(الدولار يساوي 8.558 درهم مغربي)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business