الأربعاء، ٧ مايو ٢٠٠٨

النفط مستقر قرب 122 دولاراً قبيل بيانات المخزونات الأمريكية

النفط مستقر قرب 122 دولاراً قبيل بيانات المخزونات الأمريكية

Wed May 7, 2008 7:28am GMT

طوكيو (رويترز) - التقط النفط انفاسه دون مستوى 122 دولارا للبرميل يوم الاربعاء قبيل صدور بيانات المخزونات الامريكية الاسبوعية بعد أن بلغ مستوى قياسيا جديدا يوم الثلاثاء وسط مخاوف بشأن المعروض وتوقعات بوصول النفط الى اكثر من 200 دولار للبرميل خلال عامين.
وبحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام الامريكي الخفيف 21 سنتا الى 121.60 دولار للبرميل مقارنة مع أعلى مستوى على الاطلاق خلال جلسة معاملات الذي سجله الثلاثاء عند 122.73 دولار للبرميل. وأغلق العقد الثلاثاء على مستوى قياسي عند 121.84 دولار للبرميل بارتفاع 1.87 دولار.
وهبط سعر مزيج برنت 17 سنتا الى 120.14 دولار للبرميل انخفاضا من المستوى القياسي الذي سجله الثلاثاء عند 120.99 دولار.
وقال يوسوك سيتا من شركة نيو ايدج للسمسرة "السوق في حالة ترقب قبل صدور بيانات المخزونات الامريكية."
ومن المتوقع بحسب استطلاع أجرته رويترز أن يظهر تقرير اسبوعي للحكومة الامريكية عن مخزونات الوقود زيادة بواقع 1.6 مليون برميل في مخزونات الخام و800 ألف برميل في مخزونات نواتج التقطير وانخفاض مخزونات البنزين 100 ألف برميل.
وقال محللون ان انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام أو البنزين في أكبر مستهلك للطاقة في العالم من شأنه أن يدفع الاسعار نحو مزيد من الارتفاع.
وتصدر بيانات ادارة معلومات الطاقة الامريكية في الساعة 1430 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء.
وقال بنك جولدمان ساكس الاستثماري في مذكرة ابحاث ان النفط قد يرتفع الى 200 دولار خلال العامين المقبلين في اطار "قفزة عملاقة" يقودها النمو الضعيف في امدادات النفط.
وساهم هذا التوقع بالاضافة الى استمرار التوترات بشأن ايران ونيجيريا في دفع الاسعار نحو الارتفاع.
وقالت ايران رابع أكبر بلد منتج للنفط في العالم يوم الاثنين انها سترفض قبول التفتيش على برنامجها النووي الذي يخشى الغرب أن يكون مرتبطا بأسلحة مما اثار المخاوف بشأن امدادات البلد العضو في منظمة أوبك.
كما تعززت الاسعار منذ أواخر ابريل نيسان نتيجة تقلص الانتاج النيجيري بسبب هجمات المتمردين واضراب عمالي الامر الذي عزز المكاسب التي صعدت بأسعار النفط لنحو ستة أمثالها منذ عام 2002 ضمن موجة صعود في أسعار السلع الاولية عموما.
ويدعم تزايد الطلب من أسواق صاعدة مثل الصين ارتفاع أسعار النفط بينما يعزز تراجع الدولار من قوة السلع المسعرة بالعملة الامريكية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business