الثلاثاء، ٢٠ مايو ٢٠٠٨

مجلس الذهب: تراجع الطلب على الذهب 16% في الربع الأول

مجلس الذهب: تراجع الطلب على الذهب 16% في الربع الأول

Tue May 20, 2008 10:21am GMT

لندن (رويترز) - قال مجلس الذهب العالمي يوم الثلاثاء إن الطلب العالمي على المعدن تراجع 16 بالمئة في الربع الأول من 2008 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي مسجلا أدنى مستوى فصليا في خمس سنوات مع ارتفاع الذهب إلى مستوى قياسي فوق 1000 دولار للاوقية (الاونصة).
وتراجع شراء الذهب للزينة والاستثمار 50 بالمئة في الهند المستهلك الرئيسي له بسبب ارتفاع الاسعار لكن المشتريات من الصين وروسيا زادت 15 و تسعة بالمئة على التوالي في الربع الاول من عام 2008 .
وارتفع الذهب في 17 مارس اذار الى مستوى قياسي بلغ 1030 دولارا للاوقية بفضل الارتفاع القياسي لاسعار النفط والذي أثار مخاوف بشأن التضخم وتكهنات بمزيد من الخفض في اسعار الفائدة بالولايات المتحدة مما جعل الذهب أكثر جاذبية كاستثمار بديل.
وبلغ الطلب على الذهب للحلي والاستثمار في الهند 71 و31 طنا على التوالي في الربع الاول وكل منهما يعادل نصف مستواه في الربع المقابل من العام الماضي.
وتراجع الطلب العالمي على الحلي 21 بالمئة مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي الى 445.4 طن مسجلا أدنى مستوى فصليا منذ أوائل التسعينات بينما هبط صافي الطلب للاستثمار 35 بالمئة الى 72.7 طن.
وقال مجلس الذهب العالمي انه رغم تراجع الطلب على الذهب بغرض الاستثمار في الربع الاول الا أن عدم الاستقرار في أسواق الاسهم وعدم التيقن بشأن توجه الدولار ونمو التضخم حفز الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة.
وقفز الطلب على الاستثمار في صناديق الاستثمار في الذهب المتداولة بالبورصة بنسبة 100 بالمئة الى 73 طنا في الربع الاول من 2008 تعادل 2.2 مليار دولار.
وفي قطاعات أخرى تراجع الطلب الصناعي خمسة بالمئة الى 110.3 طن بسبب تدهور الاقتصاد الامريكي وتباطؤ الطلب على الاجهزة الالكترونية الاستهلاكية.
ولكن من حيث القيمة بلغ الطلب 3.2 مليار دولار بزيادة 35 بالمئة.
وزاد المعروض من الذهب ستة بالمئة في الربع الاول بسبب زيادة في امدادات الكسر بينما لم يطرأ تغير يذكر على انتاج المناجم عند 593 طنا.
وارتفعت مبيعات البنوك المركزية ثمانية بالمئة في الربع الاول مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وتولت شركة جي.اف.ام.اس الاستشارية جمع البيانات لصالح مجلس الذهب العالمي.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business