الثلاثاء، ٢٠ مايو ٢٠٠٨

نظيف: مصر تريد رفع سعر صادرات الغاز إلى إسرائيل

نظيف: مصر تريد رفع سعر صادرات الغاز إلى إسرائيل

Tue May 20, 2008 3:17pm GMT

القاهرة (رويترز) - نسبت وكالة أنباء الشرق الاوسط (أ.ش. أ) الى رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف قوله يوم الثلاثاء ان مصر أطلعت اسرائيل على رغبتها في رفع سعر صادراتها من الغاز الطبيعي الى الدولة اليهودية.
وبدأ في مايو أيار ضخ الغاز الطبيعي من مصر عبر خط أنابيب الى اسرائيل للمرة الاولى.
وجاء هذا في أعقاب اتفاق جرى توقيعه في العام 2005 مع شركة غاز شرق المتوسط الاسرائيلية لتوريد 1.7 مليار متر مكعب سنويا من الغاز المصري لمدة 20 عاما. ومنذ ذلك الحين ارتفعت بقوة أسعار الطاقة العالمية يقودها النفط.
وبحسب الوكالة الرسمية أبلغ نظيف رؤساء تحرير الصحف القومية "نجحنا فى تعديل سعر الغاز المصرى مع بعض الدول مثل اسبانيا وفرنسا ونتفاوض حاليا مع اسرائيل ولابد ان نحترم تعهداتنا كدولة لها التزاماتها."
وكان سامح فهمي وزير البترول المصر قال في وقت سابق يوم الثلاثاء ان مصر تسعى لمراجعة سعر صادرات الغاز الطبيعي من أجل زيادة الايرادات. ولم يذكر اسرائيل.
وتنتقد المعارضة ووسائل الاعلام الخاصة الحكومة لعدم محاولتها تعديل عقدها المبرم مع اسرائيل بعد الزيادة الاخيرة في أسعار الطاقة العالمية.
وبموجب اتفاق 2005 يضخ الغاز الطبيعي الى محطات للكهرباء في مدينتي تل أبيب وأشدود كمرحلة أولى. وسيمكن هذا شركة كهرباء اسرائيل من زيادة انتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي والذي يبلغ الان نحو 20 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business