الثلاثاء، ٢٠ مايو ٢٠٠٨

وزير الاستثمار: البورصة استعادت عافيتها بعد كذب شائعة الضرائب

وزير الاستثمار: البورصة استعادت عافيتها بعد كذب شائعة الضرائب

الجمهورية المصرية
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 20 , '06:57:00')
الثلاثاء 20 مايو 2008 9:57 ص
أكد د. محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن البوصة المصرية بدأت تستعيد عافيتها بعد أن تأكد المستثمرون من جدية الحكومة من عدم فرض أي ضرائب علي الارباح الناتجة عن تعاملات البورصة.. مؤكدا ان هذه الشائعات ليس لها أي اساس من الصحة وان الحكومة لايمكن أن تتخذ مثل هذا الاجراء في وقت تشهد فيه بورصات المنطقة منافسة شرسة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية اليها.
قال ان 58% من المتعاملين في البورصة تقل تعاملاتهم عن 50 الف جنيه بمعني انهم من صغار المستثمرين الذين استطاعت البورصة جذبهم للاستثمار فيها.
اشار في مؤتمر صحفي علي هامش المنتدي الاقتصادي الي ان مصر لديها فرص واعدة للاستثمار وأن الاجراءات الأخيرة التي أتخذتها الحكومة بزيادة اسعار الطاقة والغاء المناطق الحرة في مجال البترول والمشروعات كثيفة الطاقة لم يؤثر علي حجم الاستثمارات القادمة لمصر.
أشار الي أن الحكومة نجحت في زيادة حجم الاستثمارات الاجنبية القادمة لمصر خلال النصف الاول من العام المالي الحالي الي 7.8 مليار دولار مقابل 11.1 مليار دولار خلال العام الماضي بأكمله مما ينبيء بزيادة حجم الاستثمارات عن العام الماضي.
أكد أن هناك اقبالا كبيراً من المستثمرين في مناطق جديدة مثل تركيا وفيتنام والفلبين كما أن هناك تنوعا في مجالات الاستثمار شملت الملابس الجاهزة والغزل والنسيج والزراعة والعقارات والسياحة.. مشيرا الي ان حجم الاستثمار العقاري لم يتجاوز حتي الان 6% من حجم الاستثمارات القادمة.
قال ان متوسط عدد الشركات التي يتم تأسيسها اسبوعيا ارتفع الي 154 شركة مقابل 45 شركة العام الماضي.
كشف وزير الاستثمار ان كلمة الرئيس مبارك امام المنتدي كانت محور نقاش واهتمام من المشاركين وأن الجلسات التي عقدت ركزت علي ماجاء في كلمة الرئيس خاصة ما يتعلق بتحذيرات حول استخدام المنتجات الزراعية في انتاج الطاقة.. مشيرا الي ان الرئيس مبارك كان واضحا في طرحه للتداعيات التي يمكن ان تسفر عنها استخدامات الزراعة في انتاج الطاقة.
اضاف ان ماطرحه الرئيس مبارك حول أزمة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية كان أيضا محور اهتمام من المشاركين علي اعتبار ان هذه القضية تمثل محور الأزمة في المنطقة وأن حلها سوف يساهم في حل مشاكل شعوب المنطقة.
اضاف الوزير ان قضية الاصلاح التي تناولها الرئيس مبارك والمباديء الاساسية التي ترتكز عليها وفي مقدمتها ان تكون نابعة من الداخل كانت ايضا محل اهتمام وتقدير من المشاركين.
اشار الي الجهود التي تقوم بها مصر في هذا المجال والتي تستهدف الحفاظ علي معدلات نمو مرتفعة مع العمل علي زيادة الدخول.
حول مسألة الطاقة. اوضح ان مصر تسعي الي تنويع مصادر الطاقة خاصة من المياه والرياح وقد قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال وان الاجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا استهدفت مواجهة التضخم بعدم تحميل محدودي الدخل أية أعباء إضافية.
حول اللقاءات التي أجرتها الحكومة مع الوفود المشاركة أشار الوفد الي المباحثات التي عقدها الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء مع روبرت ذوليك رئيس البنك الدولي أمس والتي تركزت علي مستقبل التعاون بين مصر والبنك الدولي والمشروعات التي تعتزم مصر الاستفادة بدعم البنك الدولي فيها خاصة في محافظات الصعيد مؤكدا ان البنك الدولي ابدي استعداده لمساعدة مصر في جميع المجالات.
من ناحية اخري كشف ماجد شوقي رئيس بورصة القاهرة والاسكندرية الاسباب الحقيقية وراء تراجع البورصة في الفترة الاخيرة وارجع ذلك الي فترة الصعود الماضية في البورصة واستمرار هذا الصعود لفترة طويلة وكان لابد من حركة تصحيح للاسعار في وقت ما وهذا ماحدث بالفعل وبدأت بعض الاسهم تتراجع الي المستويات الحقيقية لقيمتها.. مشيرا الي ان تراجع البورصة الاخيرة لايمثل كارثة كما يعتقد البعض ولكن هذا امر طبيعي ولاداعي للمخاوف المتزايدة.
أضاف في تصريحات خاصة ل"للجمهورية" علي هامش المنتدي ان ثاني أسباب تراجع البورصة هو القرارات الاقتصادية الأخيرة وتخوف بعض المستثمرين من تأثر ربحية الشركات نتيجة فرض ضرائب جديدة علي الشركات التي كانت تعمل بنظام المناطق الحرة.. واتفق رئيس البورصة الي انه بالفعل سوف تتأثر الربحية للشركات ولكن ليس الي الحد الكبير كما يتصور بعض المستثمرين في البورصة. ومؤكدا ان تأثر ربحية بعض الشركات لن يستمر طويلا وتستطيع هذه الشركات التوسع في السوق المصرية والاستفادة من مناخ الاستثمار وتعويض أي نواقص في الربحية قد تحدث نتيجة القرارات الاقتصادية الاخيرة.
أضاف ان ثالث الاسباب التي أدت الي التراجع في البورصة كانت التصريحات التي لاداعي لها بأنه سوف يتم فرض ضرائب علي الارباح الرأسمالية وهذه التصريحات كانت الدافع الرئيسي للمستثمرين والاخذ بقرارات الانسحاب من البورصة المصرية.. لافتا النظر الي ان الحكومة سارعت بنفي هذه التصريحات علي لسان رئيس الوزراء والعديد من الوزراء.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business