الأحد، ٤ مايو ٢٠٠٨

من بينها السويدى - مينا - أوليمبيك : 20 شركة تفوز بعقود تنفيذ مناطق التطوير الصناعي

من بينها السويدى - مينا - أوليمبيك: 20 شركة تفوز بعقود تنفيذ مناطق التطوير الصناعي

جريدة المال
GetAllLocalTime (2008, 5-1, 4 , '07:07:00')
الاحد 4 مايو 2008 10:07 ص

فازت 20 شركة بعقود تنفيذ عدد من المناطق الصناعية الخاصة في المرحلة الثانية لبرنامج "المطورين الصناعيين" من بينها السويدي مينا للاستثمار العقاري والسياحي أوليمبيك إليكتريك جروب والقلعة وذلك في إطار المناقصة التي طرحتها الهيئة مطلع العام الحالي لاختيار أفضل العروض التي تقدمت لها 44 شركة عالمية.
وقال عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية:أن الشركات الفائزة مطالبة بتقديم العروض الاستثمارية لمشروعاتها المستهدف إقامتها في المنطقة الصناعية بحلول 15 مايو الحالي قبل البت النهائي في منحها الأراضي الصناعية المقدمة في مخططها الاستثماري.
ومن المقرر أن توقع الهيئة العامة للتنمية الصناعية العقود مع الشركات الفائزة منتصف يوليو المقبل على أن يتم البدء في إنشاء 15 منطقة صناعية بعد ثلاثة أشهر من توقيع العقد ويستغرق تنفيذها ما بين 3و5 سنوات.
أكد عسل أن الأفضلية للمشروعات كثيفة العمالة منخفضة الاستهلاك للطاقة مثل مكونات السيارات والصناعات الهندسية ومواد البناء والغزل والنسيج ومواد البناء والصناعات الدوائية وهي من المجالات كثيفة العمالة ذات الاستثمارات المتنوعة.
وأشار إلى أن فوز الشركات المقدمة للمرحلة الثانية من المطورين الصناعيين بعقود تنفيذ منطقة صناعية لا يعني منحها كل الأراضي المقدمة في طلبها، مشيرا إلى أن الهيئة ستحرص على التوازن في تخصيص الأراضي الممنوحة للشركات كل حسب خبرته الفنية وخططه الاستثمارية المستهدفة والمشروعات التي يعتزم تنفيذها.
وأكد عمرو عسل أن المناطق الصناعية الخاصة لن تكون حكرا على شركات محددة وإنما ستكون مفتوحة أمام جميع المستثمرين سواء من المصريين أو الأجانب لإقامة مشروعاتهم عليها حتى ولو كانوا منافسين للشركات الحاصلة على المناطق الصناعية.
وقال:إن أسعار الأراضي التي سيتم ترفيقها بمقتضى نظام المطور العام من خلال القطاع الخاص سيتم تحديد أسعار بيعها مسبقا من قبل الوزارة لمنع أي مضاربات على أسعارها أو المزايدة عليها.
وحصلت "المال" على قائمة بجميع الشركات التي فازت في المرحلة الثانية للمطورين الصناعيين، وتشمل 20 شركة عالمية متخصصة في مجال التطوير الصناعي.
كشفت القائمة عن استحواذ الشركات المصرية على النصيب الأكبر من الشركات الفائزة بعدد 12 شركة، في حين استحوذ الخليجيون والأجانب على 8 شركات فقط.
تستهدف المرحلة الثانية من المطورين الصناعيين إنشاء 15 منطقة صناعية جديدة بتكلفة استثمارية 42 مليار جنيه توفر 130 ألف فرصة عمل جديدة بمدن العاشر من رمضان و6 أكتوبر وبرج العرب والسادات وبدر وشرق بورسعيد والإسماعيلية.
من جانبه أكد فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مينا أن المجموعة تعكف في الوقت الراهن على وضع الخطط الاستثمارية المتعلقة بالحصول على مليون متر مربع في منطقة السادس من أكتوبر للقيام بعمليات تطوير صناعي.
وأضاف فوزي في تصريحات خاصة لـ"المال" أن المخطط العام سيشمل عمليات التخطيط والبنية التحتية المتعلقة بالمشروعات الصناعية التي تستهدف إقامتها في المنطقة، والتي سوف تركز بصفة رئيسية على مواد البناء التي يتزايد الإقبال عليها في ظل ارتفاع الطلب المحلي والإقليمي عليها دون أن يكون هناك مانع لإدخال أنشطة صناعية أخرى مكملة.
وعلمت "المال" أن شركة "نماء" للتنمية والاستثمار العقاري فازت بحق تطوير منطقة صناعة في مدينة العاشر من رمضان لإقامة مجمع لصناعات الأجهزة المنزلية.. يذكر أن شركة "نماء" للاستثمار العقاري تسهم فيها شركة "أوليمبك جروب" بنسبة 52% وشركة "إيديال" بـ44%.
ومن المقرر أن تعمل شركة "نماء" على توفير خدماتها في المنطقة الصناعية المستهدفة، ممثلة بصفة رئيسية في إنشاء وإدارة المخازن لتخزين جميع أنواع البضائع والمواد الخام، سواء المفرج عنها نهائيا أو مؤقتا من الجمارك، وتأجيرها للغير، وتقديم الخدمات التخزينية من أعمال الشحن والتفريغ الآلي للبضائع، وأعمال النقل والتوزيع داخل وخارج الجمهورية.
كما فازت شركة "كونسرتي دت رونا فركا" الإسبانية شريك "بيراميدز لتنمية المناطق الصناعية" إحدى شركات مجموعة السويدى للكابلات بحق إنشاء وتنمية وتطوير أول منطقة صناعية مصرية إسبانية بمصر، من المقرر إقامتها في مدينة برج العرب.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business