الأحد، ٤ مايو ٢٠٠٨

زيادة الطلب على الفضة في مصر مع ارتفاع سعر الذهب وزيادة التضخم

زيادة الطلب على الفضة في مصر مع ارتفاع سعر الذهب وزيادة التضخم

Sat May 3, 2008 6:18pm GMT

دبي (رويترز) - يزداد الاقبال على الفضة في سوق الحلي في مصر مع ارتفاع اسعار الذهب لمستويات قياسية وفيما قلصت زيادة التضخم القدرة الشرائية للمصريين الذين كانوا من اكبر مشتري الذهب في العالم.
وقال معاذ بركات العضو المنتدب لشؤون الشرق الاوسط وتركيا وباكستان في مجلس الذهب العالمي "شعبية الفضة تزداد في مصر والصناعة في تطور كل يوم. المصريون كانوا دائما مشترين كبار للمعادن النفيسة."
وشهدت مصر ارتفاع معدل التضخم في الحضر الى 14.4 في المئة في مارس اذار مسجلا اعلى مستوياته في ثلاث سنوات.
ووضع هذا قيودا على تقليد شراء الذهب القديم في بلد تقول الامم المتحدة ان نحو خمس سكانه البالغ تعدادهم حوالي 75 مليونا يعيشون على اقل من دولار واحد يوميا.
وقال ماجد صالح تاجر الحلي والمجوهرات في وسط القاهرة ان مصريين كثيرين يقلصون حاليا مشترياتهم من الذهب الى الحد الادنى لانهم ينفقون معظم رواتبهم تقريبا على الطعام.
واضاف انه من المنطقي بالتالي ان يتحولوا الى الفضة لانها ارخص بكثير ولان كثيرين لا يستطيعون التمييز بين الفضة والذهب الابيض.
ويقلل المصريون تقليديا من قيمة الحلي الفضية بينما ينظرون الى الذهب باعتباره امانا اجتماعيا وامرا مهما في الزواج.
وكان الطلب على الذهب في مصر ارتفع 12.2 في المئة الى 67.3 طن في العام الماضي فيما زاد الطلب في الربع الاخير 8.8 في المئة الى 17.4 طن فيما جعل مصر الافضل اداء في الشرق الاوسط.
ويقول بركات ان طلب مصر على الذهب سيستمر على الارجح في النمو بمعدل عشرة في المئة واكثر خلال السنوات الخمس القادمة مع نمو الاقتصاد والسياحة.
لكن مع بلوغ المعدن الاصفر حوال 850 دولارا للاوقية (الاونصة) يقول التجار ان العشق الجديد للفضة التي يجري تداولها عند حوال 17 دولارا للاوقية سيقتطع على الارجح من الطلب على الذهب.
وفي دول الخليج العربية اكبر مستهلك للذهب في المنطقة حيث النساء مشتريات نهمات تقليديا للحلي والمجوهرات مرتفعة العيار يتحول الاقبال الى الحلي المصنوعة من ذهب عيار 18 قيراطا الاقل سعرا والذي يستخدم في معظم الاحيان في التصميمات الغربية للحلي والمجوهرات.
وقال جورج ملاك وهو تاجر ذهب في القاهرة "انظر حولك وقارن عدد متاجر الفضة بمتاجر الذهب. الفضة في كل مكان هذه الايام."
واضاف "نعم .. قد يرتفع الطلب اذا زاد الاغنياء مشترياتهم من الذهب لكن غالبية المصريين فقراء واسعار الذهب المرتفعة كالقشة التي قصمت ظهر البعير."
ومنذ نهاية العام الماضي وحتى 17 مارس اذار زادت اسعار الفضة باكثر من 40 في المئة بينما زادت اسعار الذهب باكثر من 20 في المئة. وتحققت مكاسب الفضة الاكبر نتيجة زيادة اقبال المستثمرين على الفضة.
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business